من المعروف أن الرياضيات هى أم العلوم وأساس أى تقدم فى جميع مناحى الحياة الصناعية والزراعية والطبية وغيرها وهى أيضاً أساس تطور العلوم والتكنولوجيا. وقسم الرياضيات بكلية التربية يعتبر من أعرق الأقسام بالكلية بما فيه من كفاءات علمية متميزة فى تخصصات الرياضيات المختلفة حيث يضم العديد من أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على شهادات الدولة التقديرية فى العلوم وكذلك جوائز أفضل البحوث العلمية وجوائز التميز فى التدريس ويحتوى القسم على شعبة الرياضيات البحتة والتطبيقية لمرحلة البكالوريوس سواء للتعليم العام أو التعليم الأساسى كما يقوم القسم أيضاً بالتدريس لجميع الشعب الأخرى بالكلية سواء الشعب العلمية (كيمياء – فيزياء – بيولوجى – علوم أساسى) أو الشعب الأدبية (لغة عربية – علوم إجتماعية – الإنجليزى) ويقوم أيضاً بتدريس مادة الحاسب الآلى لجميع طلاب كلية التربية. وفى جميع الشعب الموضحة يتم التدريس باللغة العربية وكذلك يناظرها نفس الشعب باللغة الإنجليزية لتخريج معلم قادر على تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية لمدارس اللغات كما يقوم بعض أعضاء هيئة التدريس بالقسم بتدريس العديد من المقررات المختلفة فى كليات الجامعات المصرية والجامعات العربية.

وأيضا يقوم بالتدريس لطلاب الدراسات العليا حيث يوجد الدبلوم المهنية عام وأساسى وكذلك الدبلوم العام لإعداد المعلم والدبلوم الخاص والماجيستير والدكتوراه والتى يقوم القسم بتدريس فروع الرياضيات الدقيقة المختلفة فيها حيث تخصص بحته وتخصص تطبيقية وتخصص إحصاء وتخصص علوم الحاسب.

ويمنح القسم العديد من الدرجات العلمية (دبلوم – ماجيستير – دكتوراه) فى التخصصات الدقيقة فى الرياضيات البحته والتطبيقية والإحصاء كما يقوم القسم بعمل سيمنارات (حلقات مناقشة) فى فروع الرياضيات بصفه دورية ومستمرة ويحضرها العديد من أعضاء هيئة التدريس من جامعات مصرية مختلفة. ويقوم أعضاء هيئة التدريس بالقسم بنشر الأبحاث الخاصة بهم فى دوريات علمية عالمية متميزة.

كذلك يشارك أعضاء هيئة التدريس فى قسم الرياضيات بالإشراف والتحكيم للرسائل العلمية المختلفة سواء داخل الجامعة أو خارجها وأيضا للتحكيم فى اللجان العلمية الدائمة والدوريات العلمية المتخصصة. وأيضا الإشتراك فى اللجان العلمية للتحكيم والترقية للسادة المتقدمين للترقيات العلمية للحصول على درجة أستاذ مساعد وأستاذ.

تتمثل رسالة قسم الرياضيات بكلية التربية جامعة عين شمس فى أن يصبح من الأقسام العلمية المتميزة على مستوى الجامعة من ناحية وعلى مستوى الجامعات المصرية من ناحية أخرى وذلك من خلال إعداد خريج قادر على القيام برسالة مهنة التعليم فى المراحل المختلفة بالإضافة إلى إعداده كباحث قادر على البحث العلمى فى مجال الرياضيات بفروعها المختلفة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى. وأن يكون القسم قادراً على تقديم المشورة العلمية لخدمة المجتمع.

الدرجة الجامعية الأولى

1.  برنامج البكالوريوس فى العلوم والتربية شعبة رياضيات عام عربى

2. برنامج البكالوريوس فى العلوم والتربية شعبة التعليم الأساسى _تخصص رياضيات (باللغة العربية + اللغة الإنجليزية)

الدراسات العليا

1. الدبلوم العام لإعداد المعلم فى العلوم – تخصص رياضيات (بحتة + تطبيقية)

2. الدبلوم المهنية فى التربية وطرق التدريس (رياضيات عام)

3.الدبلومة المهنية فى التربية وطرق التدريس (رياضيات أساسى)

4.الدبلوم الخاص لإعداد المعلم فى العلوم – تخصص بحتة

5.الدبلوم الخاص لإعداد المعلم فى العلوم – تخصص تطبيقية

6. الماجستير لإعداد المعلم فى العلوم – تخصص بحتة

7. الماجستير لإعداد المعلم فى العلوم – تخصص تطبيقية

8. الدكتوراه لإعداد المعلم فى العلوم – تخصص بحتة

9. الدكتوراه لإعداد المعلم فى العلوم – تخصص تطبيقية

10. الدكتوراه لإعداد المعلم فى العلوم – تخصص إحصاء

لاستعراض صفحات اعضاء هيئة التدريس بالقسم اضغط على الرابط التالي، ثم اختار الكلية والقسم.

اضغط هنا.

عنوان المراسلة

قسم الرياضيات – كلية التربية – جامعة عين شمس – شارع المقريزى – روكسي – القاهرة – جمهورية مصر العربية – الرقم البريدى 11566 (هليوبوليس)

البريد الالكترونى

math_depart@edu.asu.edu.eg

تليفون داخلى

245

X