يعتبر قسم الصحة النفسية من الأقسام التربوية بكلية التربية جامعة عين شمس، ويقوم على التوجيه والإرشاد والعلاج النفسى وكل ما يخص الإنسان وصحته النفسية وخصائص الشخصية المتمتعة بالصحة النفسية للطالب أثناء قيامه بمهنته التدريس ويظل القسم يؤدي رسالته في إعداد المعلمين فى مجال الصحة النفسية.

ويعرف قسم الصحة النفسية بكلية التربية – منذ إنشائه – بسمعته الطيبة، ومكانته الرائدة، وعطائه المتميز فى إعداد المعلمين وتأهيل الباحثين في مجال الصحة النفسية وذلك إلى جانب إسهاماته المؤثرة في تطوير الفكر النفسى ونشر الإتجاهات النفسية الحديثة من خلال البحوث والدراسات الحديثة المعنية بمتطلبات الصحة النفسية وتطبيقاتها في ميادين التنمية الفردية والمجتمعية، بما يسهم في تحقيق النهضة النفسية وذلك أملاً في الوصول إلى تحقيق مستوى أفضل من الصحة النفسية للفرد والمجتمع على المستوى المحلي والإقليمي.

العمل الدؤوب لنشر مبادئ السوية النفسية والخصائص الإيجابية للشخصية الإنسانية عامة دونما فروق ترجع إلى جنس أو دين أو لون أو عرق، ومن خلال منظور حق المواطنة للجميع لدى فئات:

 1. الأطفال على إختلاف مراحلهم سواء في الأسرة أو المدرسة أو الشارع.

2. المراهقين والشباب بمختلف مراحلهم وأطيافهم في الجامعات والمعاهد أو فئات المجتمع المتعددة بإعتبارهم أمل المستقبل الواعد إن شاء الله.

3. الأزواج والزوجات للوصول بهم إلى سوية نفسية زوجية رشيدة تعكس المبادئ السمحة للأديان السماوية كافة؛ مما يؤدي إلى إستعادة العلاقة الزوجية قدسيتها المفقودة.

4. تأهيل الآباء والأمهات كمربين للأجيال حتى يصير المناخ الأسري نابذاً لمظاهر العنف والعدوان وكافة السلوكيات السلبية المضادة للمجتمع المنتشرة، لتصبح تفاعلاتهم أكثر تسامحاً ورويّةً وإتزاناً. مما ينعكس على كافة جوانب التنشئة الصالحة للأجيال الجديدة من الأبناء أمل الوطن في غد مشرق.

5. كبار السن من المواطنين مخازن الحكمة وذخيرتها إجتماعياً حتى تصبح الحياة بالنسبة لهم أكثر يسراً وهدوءً وراحة نفسية.

6. جموع المعلمين أصحاب الرسالة على طريق الرسل والأنبياء حتى يمكن الوصول معهم وبهم إلى أفضل المستويات النفسية التي تمكنهم من تحمل مشاق طريق مهنتهم الوعرة وتجعلهم اكثر قدرة على القيام بمهام تنشئة الأجيال.

7. المجتمع بجميع شرائحه وبأبعاده البيئية والبشرية حتى يمكن الإرتقاء به إلى أفضل مستويات السوية النفسية المأمولة.

الدراسات العليا

1. الدبلوم المهنى فى التربية تخصص إرشاد نفسى.

2. الدبلوم المهنى فى التربية تخصص تربية الطفل.

3. الدبلوم الخاص فى التربية تخصص صحة نفسية وإرشاد نفسى.

4. الماجستير فى التربية تخصص صحة نفسية وإرشاد نفسى.

5. دكتوراه الفلسفة فى التربية.

لاستعراض صفحات اعضاء هيئة التدريس بالقسم اضغط على الرابط التالي، ثم اختار الكلية والقسم.

اضغط هنا.

عنوان المراسلة

قسم الصحة النفسية – كلية التربية – جامعة عين شمس – شارع المقريزى – روكسي – القاهرة – جمهورية مصر العربية – الرقم البريدى 11566 (هليوبوليس)

البريد الالكترونى

ment_hygiene_depart@edu.asu.edu.eg

تليفون داخلى

368

X