logo
د. لمياء محمد أحمد أستاذ التخطيط واقتصاديات التعليم بقسم أصول التربية ومدير وحدة النشرالعلمي

حوار – اماني سمير

 

ا.د / لمياء محمد أحمد أستاذ التخطيط واقتصاديات التعليم بقسم أصول التربية ومدير وحدة النشر العلمي اهلا بكي في حوارنا هذا .

صباح الخير أ. أماني وأهلا بك في وحدة النشر العلمي سعداء بلقائك وانك تفتحي للوحدة نافذة للتواصل مع الزملاء والاساتذة والطلاب عبر هذا اللقاء ومن خلال الصفحة الالكترونية لكليتنا العريقة.

س: حدثينا عن سيرتك الشخصية بإيجاز وأبرز الإسهامات  الخاصة بك ؟

في كلمات بسيطة الاسم لمياء محمد أحمد أستاذ التخطيط واقتصاديات التعليم بقسم أصول التربية ومدير وحدة النشر العلمي من 21مارس 2016. كان لي بعض الاسهامات في مجال مشروعات تطوير التعليم العالي خاصة مشروعات الجودة والاعتماد ومشروعات التخطيط الاستراتيجي وعدد من المشاركات في مجال التدريب وفي مشروعات قياس أثر تطوير التعليم التابعة للبنك الدولي، وعملت في وحدة المتابعة والتقييم التابعة لوزارة التعليم العالي.

س: حدثينا عن نشأة وحدة النشر العلمي بالكلية ؟ 

وحدة النشر العلمى بكلية التربية هي وحدة خدمية، تتبع وكالة الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث وقد صدر بإنشائها قرار داخلي من مجلس الكليةفى  22 مايو 2014 وتم افتتاحها في 6 يناير 2015  طبقـًا لأحكام اللائحـــة التنفيذيــة لقانون تنظيـم الجامعات رقم  49 لسنة 1972 م وتعديلاته، والصادرة بالقرار الجمهوري رقم 805 لسنة 1975. وتبلورت فكرة إنشائهابهدف الأرتقاء بمنظومة البحث العلمي بالكلية، ووضع نظام ثابت للإشراف على شئون المجلات العلمية المتخصصة التى تصدرها الكلية، ودعمها بهيئة تحرير تتولي المراجعات والاشراف علي عملية التحكيم للابحاث العلمية بالاسلوب العلمي الرصين.

س: مارؤية ورسالة الوحدة؟

رؤيتنا في الوحدة:الريادة البحثية والقدرة التنافسية المتميزة. ورسالتنا:تقديم خدمات النشر للابحاث العلمية الرصينة، وضبطها بما يحقق المعايير العالمية ويكسب الطلاب والباحثين خبرات بحثية متميزة فى مناخ محفز وداعم.

س: حدثينا عن اهم انجازات الوحدة؟

ومن أهم انجازات الوحدة اصدار اربع مجلات علمية تربوية متخصصة باللغتين العربية والانجليزية ذات ترقيم دولي معتمد، ومحكمة بصفة دورية تحت تسميات:

• مجلة كلية التربية في العلوم التربوية.

• مجلة كلية التربية في العلوم النفسية.

• مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية والأدبية.

  مجلة كلية التربية في العلوم الأساسية.

س: مااختصاص واهداف الوحدة ؟

· تختص الوحدة بـ:

• النشر العلمي للابحاث التربوية والادبية والانسانية والنفسية والاساسية التي تظهر كأنتاجية علمية للاقسام بالكلية والكليات من الجامعات الاخري المحلية والعربية وفقا للمعايير العلمية الرصينة والعالمية.

• توفير منافذ الكترونية للنشر العلمي وتسويق المنتجات البحثية.

• المشاركة في بناء ودعم القدرات البحثية للمهتمين بالعمل البحثي.

• تحرير واصدار مجلات الكلية والاشراف علي ما يصدر من مجلات داخل نطاق الكلية.

• المشاركة في تنظيم وعقد المؤتمر السنوي لكلية التربية جامعة عين شمس علي أن يخصص عدد من اعداد المجلة لنشر اعمال هذا المؤتمر.

س: ما هي  الخدمات التي تقدمها الوحدة  لطلاب الكلية؟

اضف إلي ذلك ما – تقدمه هذه الوحدة من الخدمات المختلفة- المراجعات اللغوية والطباعة، والدورات التدريبية، وورش العمل، والترجمة والنشر العلمى- بما يحقق رسالتها العلمية، الرامية إلى نشر البحوث العلمية، التى تتوافر فيها الأصالة العلمية، والابتكار، والمنهجية السليمة فى مختلف المجالات؛ العلمية، والتربوية، والأدبية. فضلًا عن ذلك تتولي الوحد مساعدة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على البحث والابتكار والإبداع، بما يسهم بصورة إيجابية فى تحقيق تطلعات الكلية للانفتاح على العالم المتقدم،وتبوء المكانة العلمية المرموقة والمنشودة، التى تتناسب مع تاريخها وعراقتها، وإبراز وجه الكلية المشرق،بوصفها منارة علم وبحث، تخدم المجتمع المحلي، والإقليمي، والدولي.

س: هل توجد دورات تدريبية / أو مؤتمرات دولية نظمتها الوحدة ؟

· من الدورات التي قدمتها الوحدة دورة المراجعات اللغوية في الكتابات العلمية، ودورة في مجال النشر الدولي بالتعاون مع وحدة التعاون الدولي.

· وبالفعل شاركت الوحدة في تنظيمفعاليات المؤتمر الدولي الأول للكلية بعنوان :

               "توجهات استراتيجية في التعليم "تحديات المستقبل"

وذلك خلال الفترة  من 15 إلى 17 اكتوبر 2016 ، وشرفت بالمشاركة في التنظيم والاعداد له وكمقرر للمؤتمر.

س: هل توجد أي أنشطة أخرى تقدمها الوحدة ؟
تقدم الوحدة فرص التطوع للتدريب علي بعض المهارات الحياتية والتي ترتبط بمهارات البحث العلمي ويعطي الطالب شهادة معتمدة من الوحدة والكلية عن عدد ساعات التطوع ونوع المهارة التي تميز فيها واتقنها ومن امثلة تطبيق هذا النظام "مهارات تنظيم المؤتمرات" تطوع عدد من الطلاب لاتمام بعض اعمال المؤتمر الدولي الاول لكلية التربية جامعة عين شمس التي شرفت الوحدة بالمشاركة في التنظيم والاعداد له.

س: هل توجد لديكم بروتوكولات تعاون واتفاقيات بين الوحدة وبين الأقسام الأخرى او الجامعات الأخرى داخليا وخارجيا ؟

بالنسبة للاتفاقيات المبرمة مع الوحدة يوجد اتفاقيتان: الأولي اتفاقية تعاون مشترك بين شركة إيبسكو وجامعة عين شمس والتى تمت الموافقة عليها يوم الاربعاء الموافق 25/2/2015 بشأن مشاركة وحدة النشر العلمى بنشر مجلة العلوم التربوية الصادرة عن الوحدة من خلال الشركة المذكورةلتحقيق مزيد من الريادة لهذه المجلة العلمية العريقة التى تصدرها الكلية لما يزيد عن نصف قرن وإتاحتها على المستويين الاقليمى والدولى لاثراء المحتوى العربى الذى توفره الايبسكو على قواعد معلوماتها. والثانية: اتفاق تعاون مشترك بين الوحدة وشركة دار المنظومة للنشر وقواعد المعلومات بهدف التوسع فى اتاحة المجلات الصادرة عن الكلية على المستوى العربى .

س: ما رؤيتك المستقبلية الخاصة بتطوير وحدة انشر العلمي بالكلية ؟
رؤيتنا المستقبلية لتطوير الاداء بالوحدة ورغبة في الارتقاء بمخرج العملية البحثية ومنظومة البحث العلمي في الكلية تتحدد في عدد من المحاور التي تعمل عليها الوحدة من الأمس وفي اتجاه المستقبل وهي:

أن تقوم الوحدة بتوفير قناة تفاعلية مع متخذ القرار التربوي في المستويات المختلفة وذلك من خلال إصدار نشرة لعدد من السياسات المقترحة لتطوير التعليم والارتقاء بمنظومة العمل

ثانيا: استكمال الخطوات نحو توفير موقع علي شبكة الانترنت للنشر الألكتروني لجميع مجلات الكلية الي جانب عدد من الاجراءات للحصول علي معامل تأثير دولي.

ثالثا: البدء في تنفيذ مشروع الترجمة للجديد في العلوم التربوية ونشر نتائج هذا المشروع لتجديد الفكر التربوي.

رابعا: التوسع في خدمات وحدة النشر العلمي لتصبح علي غرار مراكز الكتابة الاكاديميةWriting Centers  المنتشرة في الجامعات المتقدمة والتي تتولي خدمات: التدقيق اللغوى، المعالجة الاحصائية، خدمات الطباعة والتحرير، وذلك بمشاركة للطلاب في الدرجات الجامعية.....

نشكر حضرتك يا دكتوره على هذا الحوار ......

                      بقلم
     ا / اماني سمير محمد على

ادارة العلاقات العامة والاعلام كلية التربية جامعة عين شمس