logo
انشطة وخدمات مكتبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة عين شمس
كتبت: أماني سمير 
------------------
تحت رعاية سعادة  ا.د / سعيد خليل عميد الكلية  ،  والسادة الوكلاء  ا.د / عادل السكرى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وا.د / ماجد ابو العنين وكيل الكلية لشئون الدرسات العليا والبحوث وا.د / حسن عجوة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب .
وفي ظل سعي ادارة الكلية المتواصل نحو التطوير المستمر وتجويد العمل وتحقيق الخطة الإستراتيجية للكلية والارتقاء والنهوض بالكلية وطلابها .
تتوفر بالكلية مكتبة خاصة بطلاب الدراسات العليا  توفر لطلاب الكلية أساليب البحث العلمي الحديثة  يتم تطورها وتحديثها بشكل مستمر لمواكبة التطور التكنولوجي الحديث و الحصول على الكتب و المعلومات بدقة وسهولة  . 
وتقدم المكتبة العديد من الخدمات المتميزة  لطلبة الدكتوراه والماجستير والدبلومات بأنواعها منها : الاطلاع على احدث الابحاث العلمية والادبية ، كما تتيح للطالب التصوير من الرسائل في حدود 25 صفحة من الرسالة ، يسمح للطالب الاطلاع والتصوير من احدث الكتب والاصدارات للدوريات ، يتاح للطالب الاستفادة من المكتبة اكثر وقت ممكن وذلك من خلال نظام الوقت الاضافي حيث ان المكتبة تفتح ابوابها للطااب من الساعة 9 صباحا وحتى 5 مساءا ، يتاح للطالب فرصة الوصول الى المعلومة باسرع وقت ممكن وذلك من خلال نظام البحث الاليكتروني Computer search ، يسمح للطالب امكانية التصوير اكثر من 25 ورقة حتى 50 ورقة من احدث الرسائل العلمية من خلال المكتبة الاليكترونية ، يتاح للطالب امكانية الاطلاع على CD او الميكروفيلم للرسائل بالمكتبة الاليكترونية ، يسمح للطالب بالاستعارة الخارحية للكتب وفق شروط الاستعارة بالمكتبة ، توجد خدمة مكتبية مميزة تقدم من خلال امناء المكتبة المتخصصين في اعمال الفهرسة والتصنيف .
نظام الاستعارة بالمكتبة مقصور على اعضاء هيئة التدريس بالكلية على ان يستعير عدد 2 كتاب باللغة العربية او كتاب باللغة الانجليزية لمدة 15 يوما قابلة للتجديد بعد انتهاء المدة ، عند فقد المقتني يدفع المستعير قيمته المادية +10 % مصارف إدارية ، ولا يوجد استعارة للدوريات او الرسائل العلمية ، يتوفر صندوق اقتراحات موجود داخل المكتبة لوصع اي اقتراح او تقصير في الخدمة المقدمة من المكتبة .
وتستهدف المكتبة طلبة الماجستير والدكتوراه والدبلومات المختلفة واعضاء هيئة التدريس من داخل الكلية  وطلبة مرحلة البكالوريوس والليسانس والطلبة الوافدين من جميع انحاء العالم لعمل الابحاث ومشاريع التخرج .
تتوفر عدة قواعد بيانات يستفيد منها الطلاب : قاعدة بيانات داخلية من خلال اجهزة الكمبيوتر تشمل على محتويات المكتبة ، قاعدة بيانات اتحاد طلاب مكتبات الجامعات المصرية .
كما تتوفر خدمة بحث على الانترنت يتم فيها اطلاع الباحث على مواقع البحث المختلفة بواقع 1 جنية في الساعة .
يسمح داخل المكتبة الاطلاع على الكتب الادبية والتربوية العربية والاجنبية وكذلك الاطلاع على الرسائل  العلمية العربية والاجنبية .
المترددين على المكتبة حوالي  100 باحث في اليوم الواحد ، وكمايوجد يوم محدد لكل فرقة دراسية من السنوات الاربع يسمح لهم بدخول المكتبة والاستفادة منها لعمل الابحاث الخاصة باقسامهم.
ويتم البحث على الكتب والمجلات اما عن طريق الكمبيوتر او كارت فهرسة للرسائل فقط واما عن طريق فايلات وكشوفات او عن طريق مساعدة امناء المكتبة .
ويتم عمل اجتماع شهري عن طريق مقرر ومسئول لجنة المكتبة ا.د / محمد عبد السلام استاذ ورئيس قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية و17 ممثل قسم وذلك لمناقشة اوضاع ومشاكل المكتبة وكيفية تطوير المكتبة ومتابعة العمل الاداري داخل المكتبة وتكون بمثابة حلقة الوصل بين مجلس الكلية وادارة المكتبة .