logo
اجتماع لجنة البحوث التطبيقية بجامعة عين شمس

كتبت: رباب نصار
عدسة: إسلام شعبان

عقدت لجنة البحوث التطبيقية بجامعة عين شمس إجتماعها الدوري السنوي ، وذلك لبحث ما تم إنجازه من خطة العام الماضي و التي تضمنت 48 بحثاً تطبيقيًا للعام الجامعي 2017/ 2018 ،وذلك وفقاً لخطة البحوث التطبيقية الممولة من موازنة الجامعة و من موازنة قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة برئاسة أ.د. نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون القطاع.
و أكد أ.د. نظمي عبد الحميد أن الجامعة وضعت مجموعة من المعايير والقواعد المنظمة لإختيار البحوث التطبيقية وفقاً لاحتياجات المجتمع، بحيث يسهم تطبيق وتنفيذ تلك البحوث في حل العديد من المشكلات التي يواجهها المجتمع ؛ سواء كانت مشكلات قومية أو إجتماعية أو بيئية.
و أضاف أ. سمير عبد الناصر أمين عام الجامعة وعضو لجنة البحوث التطبيقية ؛ أن اللجنة خلصت في إجتماعاتها إلى إنتهاء 27 بحثاً من تنفيذ أعمالهم منهم 13 ممولين من موازنة الجامعة و 14 تم تمويلهم من ميزانية قطاع خدمة المجتمع .
كما يستمرتمويل 19 بحثاً تطبيقياً للعام الثاني على التوالي منهم 11 من موازنة الجامعة و 8 من ميزانية قطاع خدمة المجتمع .
و أفادت أ.د. ماجدة إكرام عبيد مقرر لجنة البحوث التطبيقية أن العام الحالي 2018/2019 تقدم 60 بحثاً للتمويل ، و ستبحث اللجنة اختيار ما يقرب من 30 بحث من بينهم وفقاً للمعايير التي ستقرها اللجنة.
و أكد أ. سمير عبد الناصر أن اللجنة تضع الأولوية للبحوث التي يشارك بها شباب الباحثين بالكليات والمعاهد المختلفة ، كما تستهدف اللجنة تمويل الأبحاث التي تمكن من توطين التكنولوجيا و المعرفة المتقدمة ، فضلاً عن إلزام الباحثين بالنشر الدولي أو تسجيل براءة إختراع أو تطبيقه بشكل عملي على أرض الواقع عقب الإنتهاء من أعمال البحث.
و أفاد أن الأولوية للبحوث المعنية بحل المشكلات القومية و بخاصة مشكلات الصرف الصحي و تحلية المياه.
و أعلن أن سيتم تكريم الباحثين الذين أنهوا أبحاثهم و نجحوا في نشرها دولياً ؛ تقديراً لجهدهم العلمي و ما له من مردود إيجابي في خدمة المجتمع.
يذكر أن لجنة البحوث التطبيقية قد باشرت أعمالها برئاسة أ.د. ماجدة إكرام عبيد مقرر اللجنة و بحضور وعضوية كلاً من أ.د. أشرف عبد العاطي وكيل كلية العلوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أ.د. إيمان إبراهيم عبد المنعم وكيل كلية التمريض لشئون القطاع و أ.د. مي حلمي عبد الجواد وكيل كلية البنات لشئون القطاع و أ.د. ولاء عبد الغني وكيل كلية الزراعة لشئون القطاع وأ.سمير عبد الناصر أمين عام الجامعة وأ. سهيل حمزة أمين الجامعة المساعد لشئون القطاع.