logo
 مركز بحوث الشرق الأوسط يحتفل بالذكري المئوية لميلاد الزعيم الراحل محمد أنور السادات (١٩١٨-٢٠١٨)

رئيس التحرير : رباب نصار
كتب الطالبات : نعمة الحكيم - آية حجازي - جهاد جمال
عدسة الطالبة: جويرية خالد

أقام مركز بحوث الشرق الأوسط و الدراسات المستقبلية بجامعة عين شمس احتفالية كبرى بمناسبة مرور مائة عام علي مولد الزعيم الراحل "محمد انور السادات " تحت رعاية أ.د .عبد الوهاب عزت 
رئيس جامعة عين شمس و أ.د . نظمي عبد الحميد 
نائب رئيس الجامعه لشئون المجتمع وتنمية البيئه ورئيس مجلس إدارة المركز وأ.د. أشرف مؤنس مدير مركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية.
و في كلمته استعرض أ.د. نظمي عبد الحميد أبرز انجازات الزعيم الراحل محمد أنور السادات و التي توجت بانتصارات أكتوبر المجيد و توقيع اتفاقية كامب ديفيد و معاهدة السلام ، لافتا إلى أن تلك الانجازات تؤكد أنه كان سابقاً عصره و يمتلك حنكة سياسية و عقلية قلما تتكرر.

و أكد أ.د. أشرف مؤنس أن الزعيم الراحل محمد أنور السادات كان يمتلك الدهاء السياسي ،هذا الدهاء يتطلب مقومات ومعايير خاصة.
وأشار إلى قدرته على استشراف المستقبل ورؤيته الثاقبة و التي نبعت من قدرته على القضاء على أسطورة أن الجيش الإسرائيلي لا يقهر.
و أكد أن المصري يمتاز بقدرته على استبدال الهزيمة بالنصر .
وقد تضمنت الندوة جلستين حاضر بالجلسة الأولى كل من أ.د. نبيل الطوخي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب - جامعة المنيا و أ.د.أحمد المتولي باحث دكتوراه بكلية الآداب - جامعة القاهرة و اللواء أ.ح. دكتور . محمود خلف المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا و د.نبوية أحمد عبد الحافظ الباحثة بالمجلس الأعلي للشئون الإسلامية والمستشار عبد الفتاح سليمان الأمين العام للمدارس العربية والتعاون الإسلامي بالمملكة العربية السعودية و أ.د.محمد عبد السلام رئيس قسم الجغرافيا والموارد المائيه بتربية -عين شمس
و قد تناول المحاضرين مشوار الزعيم الراحل و فترة حكمه لمصر ، كما أشاروا إلى دور الإعلام في إبراز الدور الوطني للزعماء المصريون و تعزيز روح الولاء وحب الوطن وبخاصة لدى الشباب .
كما قدم اللواء أ.ح الدكتور محمود خلف استعراضاً وافياً لخطط التنمية التي تجرى حالياً على أرض سيناء و أهمية ذلك في حماية الجبهة الداخلية و الخارجية لمصر .

أما الجلسة الثانية فقد حاضر بها أ.د/ السيد فليفل 
الأستاذ بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة 
وعضو مجلس النواب المصري وأ.د . رضا العدل أستاذ الاقتصاد بكلية التجارة وأ.د . مسعد عوض الأستاذ بكلية التربية -جامعة حلوان وأ.د. عمرو عبد المنعم مدير تحرير جريدة الدستور وأ.د.سحر حسن أحمد الباحثة بمركز تاريخ مصر المعاصر بدار الوثائق القومية وأ . نجلاء صلاح الدين مأمون الباحثة السياسية .
وخلال الجلسة تحدث المحاضرين عن الأوضاع الاقتصادية خلال فترة حكم السادات و علاقة السادات برجال الدين و كذلك الأعمال الدرامية و السينمائية التي تناولت حياته و أهم ما بها من محطات ، كما تم عرض فيلماً وثائقياً عن الزعيم الراحل بطل الحرب والسلام.

وفي ختام الندوة قام أ.د /أشرف مؤنس بتكريم السادة المحاضرين تقديراً لدورهم في إثراء فعاليات الندوة.