news
تجربة رائدة بكلية التربية جامعة عين شمس: مشروعات تخرج تطبيقية للمرة الثانية

للمرة الثانية، تطلق كلية التربية بجامعة عين شمس تجربة فريدة من نوعها في مجال مشروعات التخرج التطبيقية، حيث عقدت خلال الفترة من 10 إلى 12 مايو الجاري لجان مناقشة لطلاب المستوى الرابع بجميع برامج الكلية. تم تحكيم المشروعات من خلال لجان كل لجنة مكونة من ثلاثة محكمين: محكمًا من خارج الكلية، وآخر من داخلها، بالإضافة إلى المشرف الأكاديمي على المشروع. بلغ عدد اللجان 35 لجنة، وشارك فييها 309 مجموعة طلابية.

قامت الدكتورة صفاء شحاتة، عميد الكلية، بجولة تفقدية للجان المناقشة، حيث أشادت بالجهود الكبيرة التي بذلها السادة المحكمون والمشرفون ورؤساء الأقسام في متابعة الطلاب وتقييم أبحاثهم وتنظيم عملية المناقشات. اعتمدت التجربة على قيام الطلاب بإجراء بحوث ميدانية فعلية في مدارس التدريب التابعة للكلية، تحت إشراف أساتذة متخصصين من مختلف التخصصات، حيث قدم المشرفون ثلاثة تقارير دورية عن أداء الطلاب خلال مراحل تنفيذ المشروع. بعد الانتهاء من الأبحاث، قام الطلاب بصياغتها بلغة البرنامج الدراسي الخاص بهم، سواء كانت العربية أو الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية، مع تقديم تقارير نسبة الاقتباس الصادرة عن مركز الشبكات والمعلومات التابع للجامعة.

أبدى المحكمين من خارج الكلية والجامعة ملاحظات إيجابية على الجوانب التنظيمية الدقيقة وآليات التواصل الفعالة ونماذج التقييم الشاملة وقواعد تقدير الطلاب، بالإضافة إلى المستوى المتميز الذي أظهره الطلاب فى العرض الشفوى والرد على الأسئلة وكتابة تقرير المشروع العلمي بلغة أكاديمية ممتازة. كما أكد المحمين الخارجين على أنهم لاحظوا أن الطلاب اكتسوبا مهارات أخرى أثناء قيامهم بالمشروعات ومنها العمل الفريقي والتفاوض والأختلاف والاتفاق وعدم الشبث بالرأى ولغة الحوار المناسبة والالتزم بالوقت وإدارته وغيرها.

جاءت هذه التجربة نتيجة جهد تعاوني وعمل فريقي فى التخطيط والتنظيم والمتابعة بإشراف من وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والسادة رؤساء الأقسام وتنظيم وحدة الإرشاد الأكاديمي ومشروعات التخرج بالتعاون مع الوحدات الداعمة بالكلية ممثلة فى وحدة ضمان الجودة والتعليم الإلكتروني والقياس والتقويم والتدريب الميداني وإدارة الأزمات ودعم ذوى الاحتياجات الخاصة والتنمية المهنية للموارد البشرية.

تميزت التجربة باستخدام أدوات متابعة تكنولوجية تعتمد على الذكاء الإصطناعى، حيث صممت وحدة القياس والتقويم تطبيقًا إلكترونيًا خاصًا لرفع تقارير المتابعة ونتائج فحص الاقتباس ورفع المشروعات، كما تم التواصل مع المحكمين من خلال نفس التطبيق. كما أعدت الكلية نماذج تقييم لأداء الطالب تتميز بالشمولية وتغطي الجوانب التنظيمية والمنهجية واللغوية ومعايير الكتابة الاكاديمية، بالإضافة إلى معايير تقييم مهارات العرض والتواصل خلال المناقشات. تضمنت العملية أيضًا نماذج خاصة برصد درجات الطلاب وتسجيل حضورهم، ومحاضر رسمية لتسجيل سير جلسات المناقشة.

توجت هذه الجهود بتوصيات من لجان التحكيم بنشر عدد الأبحاث في "مجلة البحوث التطبيقية في العلوم والإنسانيات" التي أطلقتها الكلية خصيصًا لهذا الغرض مع إعلان إدارة الكلية بفتح مجلات الكلية للنشر أيضا، مع التوصية بنشر عدد من المشروعات في مجلات دولية محكمة. تعكس هذه التجربة التزام كلية التربية بجامعة عين شمس برفع مستوى التعليم والبحث العلمي، وربط الجانب الأكاديمي بالتطبيق العملي، مما يثري خبرات الطلاب ويعدهم بشكل ممتاز لسوق العمل. جاءت النتائج الإيجابية للتجربة لتؤكد نجاح هذا النموذج التعليمي المبتكر الذي يجمع بين الأصالة الأكاديمية والابتكار في أساليب التدريس والتقييم.

ومن النقاط التي أشار إليها المحكمين تنوع المشروعات وأنها مرتبطة باحتياجات بحثية ومجتمعية ذات أولوية. ومن عناوين المشروعات التي قدمها الطلاب:

معجم أعلام النصوص المقررة على طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي

التخطيط اللغوي والهوية الثقافية في كتاب اللغة العربية للصف الأول الإعدادي

دمج المعامل الافتراضية والخرائط الذهنية فى تدريس مادة الفيزياء بالمرحلة الثانوية العامة

دراسة تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي في تدريس الفيزياء

فعالية استخدام أنشطة تعليمية قائمة على الواقع المعزز لتنمية الثقافة الجغرافية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

تنمية الوعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالأخطار الطبيعية ومدى تأثيرها على الأنظمة البيئية وطرق مواجهتها

Le rôle principal de l'approche actionnelle pour renforcer les compétences orales chez les étudiants de la première année secondaire

Monitoring variations in blood flow using Mathematica software: Study on coronary artery

Recycling Waste Biomass for Production of Nano-biocompatible Phosphor Building Materials

Theoretical Study for Fundamental Properties and Applications of ZnO Nanoparticles

Histological studies on the effect of soybeans, as a main ingredient in fast

food, on fertility of pubescent male mice.