ثمة مدرستان تجاه علاقة الفن بالمجتمع: إحداها مدرسة الفن للفن والأخرى مدرسة الفن للمجتمع …. والجدارية التي نراها تمثل المدرسة الثانية، وهي تصور النظرية السياسية التي تضمنها “ميثاق العمل الوطني” للزعيم الراحل جمال عبد الناصر حيث قدم نظرية تحالف قوي الشعب العامل في مقابل نظرية الصراع الطبقي التي نادت بها الماركسية؛ وهذا ما يميز الاشتراكية العربية التي تبناها النظام السياسي الناصري حينذاك.
هذه الجدارية صممها ونفذها الفنان التشكيلي محمد سليم شوقي المدير الأسبق للإنتاج الفني بالمتحف الزراعي عام 1961 مع صدور الميثاق حينذاك والتي أبدع من خلالها في التعبير عن نظرية تحالف قوي الشعب العامل التي تستطيع أن تميز الشخوص المعبرة عن الأطراف المكونة لهذا التحالف وهم: العمال والفلاحون والمثقفون والجنود والرأسمالية الوطنية؛ ويتوسطهم المعلم القائد خريج الجامعة الذي يوجههم جميعا والذي تتطابق ملامحه “في ربط ذكي” مع الزعيم الراحل عبد الناصر ذاته.