وحدة الإرشاد الأكاديمي

  • الإرشاد الأكاديمي
  • رؤية الوحدة
  • رسالة الوحدة
  • الهيكل التنظيمي للوحدة
  • رؤية كلية التربية لأهمية الإرشاد الأكاديمي
  • دليل الوحدة
  • برامج الإرشاد الاكاديمي
  • أهداف الوحدة
  • أدلة الوحدة
  • الميثاق الأخلاقي للطالب وواجباته في الإرشاد الأكاديمي
  • الميثاق الأخلاقي للمرشد في الإرشاد الأكاديمي
  • نظام الإرشاد الأكاديمي في نظام الساعات المعتمدة في الدرجة الجامعية الأولى
  • معلومات اساسية تخص جميع الطلاب
  • طريقة حساب GPA للطالب في المستوى الدراسي
  • متطلبات التخرج
  • مشروع التخرج

ركن أساسيُّ ومحوريٌّ في النظام التعليمي واستجابة موضوعية لمواجهة المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية التي من شأنها أن تؤثر في صلب النظام التعليمي وفلسفته التربوية كما أنه يستجيب لحاجات الدارسين ليتواصلوا مع التعليم الجامعي الذي يعد نماءً وطنيا ضروريا وملحا لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الابداع والتميز.

تعمل وحدة الإرشاد الأكاديمي على تطوير الخدمات الإرشادية بما يفي احتياجات الطلاب، وجعل هذه الخدمات متاحة لهم؛ للاستفادة منها في تطوير شخصياتهم ومهاراتهم في المجالات المختلفة، بالإضافة إلى السعي الدائم لرفع مستوى تقديم هذه الخدمات، بما يتفق والمعايير العالمية في تقديم الخدمات الإرشادية في مؤسسات التعليم العالي.

تسعى وحدة الإرشاد الأكاديمي إلى تقديم خدمات إرشادية متنوعة للطلاب؛ بهدف تلبية احتياجاتهم الأكاديمية. ومساعدتهم على تنمية الجوانب المختلفة في شخصياتهم، وزيادة مهاراتهم في التعامل مع الصعوبات المختلفة خلال فترة دراستهم، والتي قد تؤثر سلبًا في أدائهم الأكاديمي واستمرارهم بالجامعة. وتهتم وحدة الإرشاد الأكاديمي كذلك بتعزيز التعاون مع الكليات بالجامعة لتقديم نوعية متميزة من الخدمات التي تدعم العملية التعليمية.

  • يتجسَّد الإرشاد الأكاديمي في محوري عملية الإرشاد ألا وهما: المؤسسة التعليمية، والطالب، وينمِّي هذا الدور ويعزِّزه المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال منظومة وحدة الإرشاد الأكاديمي طوال العام الجامعي.
  • إن عملية الإرشاد الأكاديمي تتكامل من خلال وعي وتفهُّم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف إرشاد الطلاب وتوجيههم إلى أنسب السُّبل وأفضلها لتحقيق النجاح المنشود، والتكيُّف مع البيئة الجامعية.
  • وهذه الغاية المنشودة تتحقَّق من خلال تزويد أبنائنا الطلاب بالمهارات الأكاديمية المتنوعة، التي من شأنها أن تزيد من تحصيلهم العلمي، وتتحقَّق كذلك من خلال مناقشتهم في طموحهم العلمي، وتوعيتهم بلوائح الجامعة وقوانينها، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة، مثل: الإرشاد الأكاديمي الفردي، والبرامج الإرشادية، والاستشارات المختلفة.
  • إن الإرشاد الأكاديمي يقدم يد العون لأبنائنا الطلاب على بلورة أهدافهم، واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني، عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.
  • يعمل الإرشاد الأكاديمي على حصول الطالب على أفضل الخدمات وأجودها من خلال تبسيط الإجراءات الإدارية وتسهيلها؛ ومن ثَمَّ تقديم تلك الخدمات في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل تزايد وسائل الاستثمار في المشروعات التعليمية والفكريَّة والبحث العلمي.
  • برامج غايتها توجيه أبنائنا من الطلاب المستجدين للتعريف أساسًا بنظام الدراسة والاختبارات، وتحقيق التكيُّف اللازم مع الدراسة الجامعية، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم.
  • برامج إرشادية للطلاب المتفوقين لمساعدتهم على الاستمرار في التفوق واضطراده، تشجيعًا لهم وتحفيزًا لغيرهم من الطلاب.
  • برامج إرشادية للطلاب المتعثرين لمعاونتهم في تجاوز عثراتهم وتحقيق النجاح المنشود، ومساعدتهم في التغلب على ما يواجههم من عقبات ومشكلات.
  • برامج إرشادية لمساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال حياتهم الجامعية، على تحقيق أعلى درجات التحصيل الأكاديمي وفقا لما تسمح به قدراتهم، ودراسة مشكلاتهم والعمل على حلها.
  • برامج إرشادية للطلاب الوافدين لتوجيههم إلى ما يحقق مواصلتهم للدراسة الجامعية، ومعاونتهم على التغلب على ما قد يصادفهم من عقبات أو مشكلات ليكونوا دعاة صالحين في بلادهم مستقبلًا.
  • برامج التوجيه المهني لجميع الطلاب في جميع التخصصات.
  • برامج الدعم المادي للطلاب وفقا للحالة.
  • ربط الخطط الدراسية للكلية بنظام برمجة متطور للتسجيل بالتعاون مع كلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة ووحدة تكنولوجيا المعلومات بالكلية، بحيث لا يستطيع الطالب تسجيل مقررات خارج الخطة الدراسية لتخصصه؛ بهدف التقليل من الأخطاء اليدوية، وزيادة سرعة إنجاز العمليات المتعلقة بالوضع الأكاديمي؛ مما يخفف من العبء الأكاديمي على المرشد في النواحي الروتينية الإدارية، وعلى وحدة القبول والتسجيل.
  • التسجيل المبكر لطلاب الكلية لكل فصل دراسي من أجل تخفيف الضغط على وحدة القبول والتسجيل، وإعطاء فرصة أكبر في الاختيار والتدقيق للمقررات المطروحة، وتكوين مؤشر فعلي لأعداد الطلاب في كل مقرر دراسي.
  • برمجة نظام التسجيل في حالة تدني معدل الطالب التراكمي ووضعه تحت الإنذار الأكاديمي، بحيث يكون غير قادر على تسجيل أكثر من عدد معين من الساعات وفقا لقرار مجلس الكلية.
  • فتح نافذة مباشرة عبر الإنترنت بين المرشد والوضع الأكاديمي لطلابه المسترشدين، بحيث يتابع أوضاعهم الأكاديمية أولًا بأول، وتشتمل المتابعة الجوانب التالية:

#  الجدول الدراسي.                                        #  كشف الدرجات.

#  وضع الطالب أكاديميًّا.                                   #  الخطط الدراسية.

#التقويم الأكاديمي (لتذكير المرشد بجميع الأوقات). #اللوائح والأنظمة الجامعية.

  • تنفيذ برامج إرشادية وتوجيهية، للتعريف بالكلية وعمادتها وأقسامها المساندة، وكيفية حصول الطالب على خدماتها بالتعاون والتنسيق مع الإدارة المتخصصة بالكلية، وكذلك تعريف الطلاب بالمتغيرات التي قد يواجهونها في حياتهم الجامعية، وكيفية التعامل معها، من خلال برامج الوحدة المطروحة في فقرات تعريفية، وأسبوع تمهيدي، ودورات متخصصة تعقد لذلك الغرض.
  • تدريب الطلاب من خلال ورش عمل على كيفية إعداد الخطط الدراسية، وجدول تنظيم الوقت، وإكسابهم مهارات ترفع من تحصيلهم الأكاديمي، وتحقق توافقهم الشخصي.
  • الإعلانات المستمرة للطلاب في جميع مباني الكلية لتذكيرهم بفترات (التسجيل، الإضافة، الحذف بدرجاته، التحويل … إلخ).
  • تنظيم وتنفيذ البرامج والمسابقات والمنافسات المختلفة التي تسهم في تشجيع الطلاب على السعي إلى رفع معدلاتهم ومستويات أدائهم، أو رصد جوائز تشجيعية للطلاب المتميزين في أقسام الكلية.
  • عقد ورش العمل والبرامج الإرشادية التي تتناول الموضوعات التي تهم الطلاب وتهدف إلى توعيتهم وتزويدهم بالمعلومات التي تسهم في وقايتهم من الوقوع في الصعوبات والمعوقات.
  • إعداد الكتيبات والمطبوعات الإرشادية والملصقات، والمطويات، ونشرة الإرشاد الأكاديمي لجميع منسوبي الكلية من طلاب وأساتذة، وتشتمل على توفير التالي:

#الجداول الدراسية للتسجيل المبكر.      #كتيب اللوائح والأنظمة الجامعية.

#التقويم الأكاديمي.                            #التعريف بوحدة الإرشاد الأكاديمي.

كتيب للمرشدين الأكاديميين.

  • القيام بالأبحاث العلمية المتخصصة التي تستهدف القضايا الطلابية وتطوير أنشطة الوحدة.
  • التنسيق مع شئون الطلاب للتعاون فيما يتعلق بالبيانات الخاصة بالطلاب، أو أية خدمات أخرى ذات صلة بمشكلة الطالب المؤثرة في دراسته أو تفاعله في المجتمع الجامعي.
  • التنسيق مع وحدة القبول والتسجيل فيما يتعلق ببيانات الطلاب الأكاديمية، وأمور التسجيل والأنصبة وغيرها بالنسبة للطلاب ذوي الظروف الأكاديمية الخاصة، التي تتطلب مساعدة، وذلك في إطار ما تسمح به أنظمة الدراسة بالجامعة ولوائحها.
  • أية مهام أخرى تسهم في تحقيق أهداف الوحدة أو توكل إليها من قِبَل وكالة الكلية لشئون التعليم والطلاب.
  • قراءة واستيعاب التعليمات، واللوائح الأكاديمية، ولوائح سلوك الطلاب.
  • السؤال والاستفسار عن أي لبس يحصل لديك؛ إذ إنك المستفيد الأول في حالة الإلمام بها، والمتضرر في حالة الجهل بها.
  • الاستعداد للاستماع إلى ما يقدم لك من نصح، وأن تسعى للعمل وفقه.
  • المشاركة في تقويم الإرشاد الأكاديمي، والمقرر، والعملية التعليمية.
  • الالتزام بمواعيد وجلسات الإرشاد الأكاديمي.
  • تدوين كل التساؤلات التي تشغلك قبل اجتماعك مع المرشد وعرضها عليه.
  • تزويد مرشدك بالبيانات والمعلومات الصحيحة عنك.
  • عمل سيرة ذاتية تتضمن بياناتك، ومواهبك، ومشكلاتك، واحتياجاتك بمساعدة المرشد.
  • تحديد موعدًا مستهدفًا للتخرُّج واستشارة المرشد فيه.
  • العمل مع المرشد الأكاديمي لوضع برنامج دراسي مع جدول دراسي تنفيذي لمخطط دراسته في الفصلين الدراسيين التاليين.
  • التأكد من تنفيذ ما يوصي به المرشد الأكاديمي مرة كل أسبوعين، أو ثلاثة حسب الحالة.
  • التواصل المستمر مع المرشد الأكاديمي في المواعيد المحددة وفق الطريقة التي تحددها الكلية
  • إعلام المرشد الأكاديمي بأية مستجدات قد تطرأ على حياتك الدراسية أو الاجتماعية.
  • التأكد من الإلمام بالمواعيد الحرجة والنهائية الخاصة بالتقويم.
  • التعاون مع المرشد الأكاديمي في عمل ملفك للإرشاد الأكاديمي تضع به نسخا من كل المستندات المرتبطة بك.
  • عدم إضافة أو حذف أي مقرر دراسي دون الرجوع إلى المرشد الأكاديمي.
  • تحمُّل مسئولية قراراتك.
  • التواصل بإيجابية ووفقا للأعراف الجامعية مع المرشد الأكاديمي والزملاء في مجموعة الإرشاد الأكاديمي.
  • قراءة واستيعاب التعليمات، واللوائح الأكاديمية، ولوائح سلوك الطلاب.
  • تكوين علاقة إيجابية مع الطلاب للتأثير فيهم، ومساعدتهم في تحقيق متطلبات التخرُّج وتنمية ذاتهم.
  • مشاركة الطلاب مشاعرهم وانفعالاتهم لفهمهم وتكوين علاقة جيدة معهم تساعد على تقبلهم للإرشاد والنصح والتوجيه.
  • التخطيط من بداية العام الجامعي لعملية الإرشاد الأكاديمي.
  • تنظيم أعمال الإرشاد وترتيبها بصورة تحقق الاستفادة القصوى منها.
  • الاستماع والإنصات جيدا للطلاب، والتعرف على آرائهم، وأفكارهم، ومقترحاتهم، والمشكلات التي يواجهونها؛ الأمر الذي يعزز ثقتهم بأنفسهم، ويقوي العلاقة بين المرشد وبينهم، ويُمَكّنُه بالتالي من مد يد العون لهم.
  • الحفاظ على سرية معلومات وبيانات الطلاب.
  • بناء جسور الثقة بينه وبين الطلاب.
  • احترام الطالب وتقدير ذاته.
  • احترام اختلاف الطالب واختلاف خصائص جيله وتقييمها بعلمية،
  • تشجيع الطلاب دائما للأداء الأفضل.
  • إظهار اهتمام حقيقي بالمشكلات التي يواجهها الطلاب.
  • تزويد الطلاب بالمعلومات الصحيحة المفيدة دائما.
  • الرد على استشارات الطلاب في أي وقت داخل نطاق ساعات الإرشاد.
  • تقديم حلول ونصائح مفيدة.
  • الاستعانة بوحدة الإرشاد الأكاديمي حالة عدم قدرته على المساعدة.
  • الإلمام بأهداف الطلاب الأكاديمية.
  • تفهُّم كيف تؤثر الحياة الشخصية للطلاب في حياتهم الأكاديمية.
  • احترام خصوصية الطلاب.
  • تتولَّى وحدة الإرشاد الأكاديمي تنظيم عملية الإرشاد ومتابعتها.
  • بالتنسيق مع وحدة القبول والتسجيل يتم إمداد وحدة الإرشاد الأكاديمي بقوائم إلكترونية للطلاب الجدد.
  • يتولَّى منسق البرنامج الأكاديمي توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين وفقا للقوائم منذ بداية التحاق الطلاب بالكلية.
  • يستمر الطالب تحت إشراف المرشد الأكاديمي حتى تخرُّجه، ويمكن تعديل تبعية الطالب (إذا ما استلزم الأمر ذلك).
  • يتم توزيع الطلاب بحيث يكون لكل مجموعة مكونة من ثلاثين (30) طالبا عضو هيئة تدريس مرشدًا، وعضو هيئة معاونة مرشدًا معاونا.
  • الطلاب المتعثرون يستمرون مع المرشد الأساسي بصرف النظر عن المستوى الأكاديمي بحيث لا يتم إحالتهم إلى مرشد جديد.
  • يتم اختيار المرشدين من الأقسام التخصصية التي تمنح درجات علمية، ويمكن في حالة العجز أو الاحتياج الاستعانة بالأعضاء من الأقسام التربوية: المناهج، وأصول التربية، والتربية المقارنة، والصحة النفسية.
  • يتم عمل جروب على منصة الجامعة تضم المرشد الأكاديمي ومجموعة الطلاب.
  • يقدم المرشد الأكاديمي تقريرًا كل أسبوعين إلى وحدة الإرشاد الأكاديمي.
  • ترفع الوحدة تقريرا إلى وكالة الكلية لشئون التعليم والطلاب كل فصل دراسى (نسخة مبلغة لوحدة الجودة).
  • القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج:
  • يجوز للكلية بعد أخذ موافقة مجلس الكلية والجامعة أن تطبق نظام التعليم المختلط/الهجين بين التعليم من خلال اللقاءات المباشرة والتعليم الإلكتروني (on line) اتساقا مع متطلبات التحول الرقمي، بالإضافة إلى ما يقدمه التعليم الإلكتروني من مميزات وفوائد في ظل الأزمات.
  • فصل الخريف: يبدأ في سبتمبر ولمدة 15 أسبوعًا دراسيًّا شاملًا الامتحانات.
  • فصل الربيـــع: يبدأ في فبراير ولمدة 15 أسبوعًا دراسيًّا شاملًا الامتحانات.
  • فصل الصيــف: يبدأ في يوليو ولمدة 8 أسابيع مخصص للامتحانات، ولا تطرح فيه مقررات.
  • يقرر مجلس الكلية الحد الأدنى لعدد الطلاب لفتح مقررات دراسية بناءً على اقتراح مجالس الأقسام العلمية.
  • يحق للطالب أن يحذف/ يضيف أي مقرر قبل نهاية الأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسي (الخريف – الربيع) أو نهاية الأسبوع الأول من فصل الصيف بعد استيفاء الحذف أو الإضافة في استمارة تسجيل المقررات وموقَّعة من المرشد الأكاديمي دون أن يظهر المقرر الذي تم حذفه في سجله الدراسي.
  • يُسمح للطالب بالانسحاب من المقرر الدراسي قبل نهاية الأسبوع الثاني عشر من بداية فصلي الربيع والخريف بعد تعبئة استمارة الانسحاب وموقَّعة من المرشد الأكاديمي، وفي هذه الحالة لا تُحسب للطالب ساعات هذا المقرر، ويُرصد للطالب تقدير (منسحب) في سجله الدراسي.
  • لا يُسمح للطالب بدخول الامتحان النهائي إلا إذا حضر 75٪ على الأقل من الساعات التدريسية للمقرر، فإذا تجاوزت نسبة غيابه 25٪ من مجموع عدد الساعات التدريسية للمقرر يُخطر الطالب بحرمانه من دخول امتحان نهاية الفصل، ويُرصد له في سجله الدراسي منسحبٌ انسحابًا إجباريًّا من المقرر.
  • في حالة شطب الطالب من البرنامج لا يحق له التسجيل لنفس البرنامج مرة أخرى في ذات التخصص.
  • لا يسمح للطالب بالتسجيل في مقرر دراسي إذا كان له متطلب سابق، ويجب عليه أن يجتاز المتطلب السابق أولًا.
  • يسمح للطالب بالانسحاب من المقرر الدراسي بعد التسجيل عند استدعائه لأداء الخدمة العسكرية، ويُرصد له تقدير (منسحب) لأداء الخدمة العسكرية في سجله الدراسي، ولا تُحسب هذه الفترة ضمن مدة صلاحية المقررات.
  • نقاط تقدير المقرر تساوي عدد الساعات المعتمدة للمقرر مضروبا في نقاط المقرر.
  • GPA لكل مستوى دراسي يساوي مجموع نقاط تقدير جميع المقررات مقسوما على مجموع الساعات المعتمدة لكل المقررات الدراسية التي أكملها الطالب في المستوى الدراسي.
  • (CGPA) يساوي مجموع نقاط تقدير جميع المقررات مقسوما على مجموع ساعات البرنامج.
  • الساعة المعتمدة= 50 درجة موزعة كالتالي:
  • 70% من الدرجة للامتحان التحريري النهائي.
  • 30% من الدرجة موزعة بين الاختبارات العملية والاختبارات النظرية الدورية والتطبيقية والبحوث والمقالات وفقا للمقرر.
  • لكي ينجح الدارس في الامتحان النهائي لابد أن يحصل على 60% من الدرجة الكلية.
  • يكون نظام احتساب النقاط لكل ساعة دراسية معتمدة بأحد التقديرات المشار إليها كما يلي:
النسبة وزن التقدير التقدير باللغة العربية

التقدير باللغة

بالإنجليزية

أقل من 60 0 راسب (هـ) F
من 60 إلى أقل من 65 2 مقبول (ل) D
من 65 إلى أقل من 70 2.25 مقبول مرتفع (ل+) D+
من 70 إلى أقل من 75 2.5 جيد (جـ) C
من 75 إلى أقل من 80 2.75 جيد مرتفع (جـ+) C+
من 80 إلى أقل من 85 3 جيد جداً (جـ جـ) B
من 85 إلى أقل من 90 3.5 جيد جداً مرتفع (جـ جـ) B+
من 90 إلى أقل من 95 3.75 ممتاز (م) A
من 95 إلى 100 4 ممتاز مرتفع (م+) A+
  • معدل التقدير العام هو معدل نقاط الطالب في المواد التي درسها ويتم حسابه كالآتي: مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب ÷ مجموع ساعات المقررات التي درسها الطالب.
  • تحسب النقاط التي حصل عليها الطالب في كل مقرر بضرب عدد ساعات المقرر في وزن التقدير الذي حصل عليه الطالب في المقرر.
  • يسمح للطالب بتحويل عدد من الساعات المعتمدة سبق له أن درسها في كلية أخرى على أن تكون من بين متطلبات الحصول على الدرجة، وأن يكون قد نجح فيها بتقدير لا يقل عن (B) أو ما يعادله بشروط يتم تحديدها من قبل مجلس الكلية.
  • أستاذ المقرر ملزم بتسجيل حضور الطلاب في الدروس العملية والتدريبات التطبيقية، ويكون التسجيل في كشوف متابعة معدة لهذا الغرض.
  • الطالب الذي يتغيب (25%) من عدد الساعات التدريسية للمقرر بدون عذر يخطر الطالب بحرمانه من المقرر.
  • حالات التغيب عن الحضور لأعذار قهرية تعرض على لجنة شئون التعليم والطلاب ومجلس الكلية، وفي حالة قبول العذر يسمح للطالب بدخول الامتحان واستكمال متطلبات المقرر.
  • يتم إعداد قائمة بأسماء الطلاب المحرومين من دخول الامتحان قبل بدء الاختبارات العملية بأسبوع، واعتماد أسماء الطلاب المحرومين من وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.
  • يعد الطالب المحروم من دخول الاختبار بسبب الغياب راسبًا في المقرر، ويرصد له تقدير محروم (DN)، إلا إذا قدم الطالب عذرًا مقبولًا، ويتم اعتماده من لجنة شئون التعليم والطلاب ومجلس الكلية.
  • يحق للطالب التقدم بطلب تأجيل الدراسة لعذر تقبله لجنة شئون التعليم والطلاب ومجلس الكلية على ألَّا تتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين متتالين أو ثلاثة فصول دراسية غير متتالية كحد أقصى طيلة بقائه في الكلية، ويرصد تقدير (DEL-C) أي مؤجل فرصة، ولا تحتسب مدّة التأجيل ضمن المدّة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.
  • إذ لم يعد الطالب بعد فترة الـتأجيل الممنوحة له فيُلغى قيده بالكلية، ويجوز النظر في إعادة قيده بالكلية لمرة واحدة فقط في الظروف الاستثنائية على أن يلتحق الطالب مع بداية عام دراسي بموافقة مجلس الكلية.
  • عندما تتم الموافقة على تأجيل الدراسة يُلغى التسجيل في ذلك الفصل الدراسي.
  • يحق للطالب إعادة دراسة أي مقرر بغرض تحسين تقديره فيه أو معدله التراكمي، بحد أقصى مرتين للمقرر الواحد، وبحد أقصى مقررين، وذلك قبل فصل التخرج، ويدخل التقدير الأخير فقط في حساب المعدل التراكمي للطالب، ويظهر له جميع التقديرات الحاصل عليها في السجل الدراسي.
  • يحتل مكون التدريب الميداني موقعًا بارزًا في البرامج ويمثل محورًا مشتركًا بينها، وتزداد أهمية هذا المكون في المقترح الحاضر؛ بالنظر إليه كوسطMedium ، ينفذ فيه الطالب المعلم مشروع التخرج.
  • يخصص عشر ساعات معتمدة للتدريب الميداني ليبدأ من المستوى الأول في عدة صورة تتضمن التدريس المصغر ، والتدريب الميداني، وحلقات سيمنار.
  • تُوزَّع درجات التدريب الميداني الخارجي على النحو التالي: 40% للمشرف التربوي، و40% للمشرف التخصصي، و20% للمشرف من المدرسة.
  • يشرف وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب على إجراءات التدريب الميداني، ويختار مدارس ومراكز وجهات التدريب المختلفة وفقا لطبيعة البرنامج، ويحدد المشرفين الذين يمكن الاستعانة بهم في الإشراف على الطلاب من المتخصصين في العلوم التربوية والمواد التخصصية، وغيرهم.
  • يشترط لانتقال الطالب من مستوى إلى مستوى أعلى أن يجتاز عددًا من الساعات الدراسية لا تقل عن 30 ساعة معتمدة فى المستوى السابق.
  • تتضمن درجات أعمال السنة (اختبار منتصف الفصل الدراسي، ويخصص له نصف درجة أعمال السنة، والتكليفات الدورية التي يحددها عضو هيئة التدريس ويخصص لها النصف الآخر من الدرجة).
  • يعقد اختبار منتصف الفصل الدراسي في الأسبوع السابع في نفس مواعيد المحاضرات ولمدة زمنية يحددها أستاذ المقرر، وتحسب درجاته من ضمن أعمال السنة.
  • يعقد الامتحان التحريري النهائي في الأسبوعين الأخيرين من الفصل الدراسي.
  • يخصص للامتحان التحريري النهائي ساعتان فقط لكل مقرر.
  • تشكل لجان الامتحان التحريرية من ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس على الأقل، يكون أحدهم أستاذًا أو أستاذًا مساعدًا، ويعتمد تشكيل لجان الامتحان من مجلسي القسم والكلية.
  • في حالة وجود امتحانات شفهية أو عملية أو تطبيقية للمقرر، تعقد الامتحانات من خلال لجنة مشكلة من ثلاثة أعضاء من بينهم واحد من القائمين بالتدريس على أن تكون معتمدة من مجلس القسم.
  • يعد الطالب راسبًا في المقرر إذا حصل على أقل من 30% من درجة الامتحان النظري النهائي لهذا المقرر مهما كانت درجاته في الأعمال الفصلية.
  • يحصل الطالب على تقدير غير مكتمل (IC) إذا تعذر عليه دخول الامتحان النهائي للمقرر أو إتمام بعض متطلباته لأسباب قهرية تقبلها لجنة شئون التعليم والطلاب ومجلس الكلية (بشرط أن يكون الطالب قد حضر 75% على الأقل من محاضرات المقرر.
  • عندما يرسب الطالب في مقرر دراسي فإنه يحصل على تقدير(F) ، فإذا تكرر الرسوب لا يتم احتساب الدرجات أو الساعات ضمن المعدل التراكمي (CGPA) ولا ضمن المعدل الفصلي (GPA). وعند نجاح الطالب يحصل في هذا المقرر على تقدير (D) وهو يساوي نقطتين بصرف النظر عن الدرجات التي حصل عليها في المقرر.
  • لا تنطبق قواعد الرأفة والرفع على جميع البرامج التى تقدمها الكلية.

أولا: ما هو GPA؟
GPA لكل مستوى دراسي يساوى مجموع نقاط تقدير جميع المقررات مقسوما على مجموع الساعات المعتمدة لكل المقررات الدراسية التي أكملها الطالب في المستوى الدراسي.

تانيا: كيفية حساب GPA

مثال

كود المقرر اسم المقرر عددالساعات المعتمدة نقاط المقرر
PHY114 خواص مادة 3 2.75
PHY115 حرارة 3 2.25
CHE116 كيمياء عامة 3 3
MAT117 جبر 3 3.75
EDU111 تقنيات المعلومات والاتصال في التعليم والبحث 2 4
ASU112 المواطنة وحقوق الانسان ومكافحة الفساد 2 2
COM113 القيادة التربوية للمعلم في الفصل والمدرسة والمجتمع 2 2.5
ARB اللغة العربية 1  
ENG اللغة الإنجليزية 1  

 

    • اجتياز الطلاب (149) ساعة معتمدة.
    • حصول الطلاب على معدل تراكمي CGPA (0) على الأقل.
    • اجتياز الطلاب لمقررات اللغة العربية.
    • اجتياز الطلاب لمقررات اللغة الإنجليزية بمستوى ودرجة معينة يحددها مجلس الكلية ويقرها مجلس الجامعة.
    • المشاركة فى محو الأمية وفقا للضوابط التى يحددها مجلس الكلية ويقرها مجلس الجامعة وبالتنسيق مع الهيئة العامة لتعليم الكبار.
    • اجتياز دورة التربية العسكرية الذي تعقدها الجامعة (للذكور فقط).
    • تمنح مرتبة الشرف للطالب الذي يحصل على معدل تراكمي (3) أو أكثر عند التخرج بشرط ألا يكون قد رسب في أي مقرر دراسي خلال تسجيله في الكلية أو في الكلية المحول منها، وألا يقل معدله الفصلي في أي مستوى من المستويات الدراسية عن جيد جدًّا (B).
    • إذا حصل الطالب في أي فصل دراسي على تقدير تراكمي أقل من (0) نقطة ينذر الإنذار الأول.
    • إذا تكرر المعدل المتدني للطالب لنفس الفصل الدراسي ينذر الإنذار الثاني.
    • إذا استمر المعدل أقل من (0) لمدة أربعة فصول دراسية يفصل الطالب من الكلية.
    • يُلغى قيد الطالب في الحالات التالية:
    • إذا لم يستطع الطالب الذي حصل على معدل تراكمي (GPA) أقل من (0) نقطة أن يحسن من هذا المعدل لمدة أربعة فصول دراسية متتالية.
    • إذا أتى الطالب بسلوك غير مقبول أو أي فعل مخالف لقواعد وأنظمة الكلية أو الجامعة، وأوصى مجلس الكلية بإلغاء قيد الطالب، وتمت الموفقة من مجلس الجامعة.
    • إذا تقدم الطالب بطلب رسمي لإلغاء قيده، ومتى تم ذلك لا يسمح للطالب بالعودة إلى الدراسة بالبرنامج، ما لم تتم إعادة قبوله بتخصص آخر بالشروط التي يحددها مجلس الكلية.
    • تحث الكلية طلابها على الالتزام بالروح والقيم الجامعية، وتسعى لفرض معايير النزاهة الأكاديمية، والالتزام خلال فترات الدراسة والامتحانات، وتطبق أحكام المادة (124) من قانون تنظيم الجامعات فيما يخص بالإخلال بالقوانين واللوائح والتقاليد الجامعية الأحكام التأديبية فيما يتعلق بما يلي:
    • الأعمال المخلة بنظام الكلية أو المنشآت الجامعية.
    • تعطيل الدراسة أو التحريض عليه أو الامتناع المدبر عن حضور الدروس والمحاضرات والأعمال الجامعية الأخرى التي تقضي اللوائح المواظبة عليها.
    • كل ما يتنافى مع الشرف والكرامة أو مخل بحسن السير والسلوك داخل الجامعة أو خارجها.
    • كل اخلال بنظام الامتحان أو الهدوء اللازم له، وكل غش في امتحان أو شروع فيه.
    • كل اتلاف للمنشآت والأجهزة أو المواد والكتب الجامعية أو تبديدها.
    • كل تنظيم للجماعات داخل الجامعة أو الاشتراك فيها بدون ترخيص سابق من السلطات الجامعية المختصة.
    • توزيع النشرات أو إصدار جرائد حائط بأية صورة بالكلية، أو جمع توقيعات بدون ترخيص سابق من السلطات الجامعية.
    • الاعتصام داخل المباني الجامعية، أو الاشتراك في مظاهرات مخالفة للنظام العام أو الآداب.

    أما العقوبات التأديبية فهي:

    • التنبيه شفاهة أو كتابة.
    • الإنذار.
    • الحرمان من بعض الخدمات الطلابية.
    • الحرمان من حضور دروس أحد المقررات لمدة لا تتجاوز شهرًا.
    • الفصل من الكلية لمدة لا تتجاوز شهرًا.
    • الحرمان من امتحان مقرر أو أكثر.
    • إلغاء امتحان الطالب في مقرر أو أكثر.
    • الفصل من الكلية لمدة لا تتجاوز فصلًا دراسيًّا.
    • الحرمان من الامتحان في فصل دراسي واحد أو أكثر.
    • الفصل من الكلية لمدة تزيد على فصل دراسي.
    • الفصل النهائي من الجامعة، ويبلغ قرار الفصل إلى الجامعات الأخرى. ويترتب عليه عدم صلاحية الطالب للقيد أو التقدم إلى الامتحان في جامعات جمهورية مصر العربية. ويجوز إعلان القرار الصادر بالعقوبة التأديبية داخل الكلية، ويجب إبلاغ القرارات إلى ولي أمر الطالب. وتحفظ القرارات الصادرة بالعقوبات التأديبية عدا التنبيه الشفوي في ملف الطالب.

    طبقًا للمادة (125) من اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات – فإن: “كل طالب يرتكب غشًّا في امتحان أو شروعًا فيه، ويضبط في حالة تلبس يخرجه العميد أو من ينوب عنه من لجنة الامتحان، ويحرم من دخول الامتحان من باقي الامتحان في باقي المواد، ويعتبر الطالب راسبًا في جميع مواد هذا الامتحان ويحال إلى مجلس التأديب….”.

  • جميع مقررات اللغة العربية والإنجليزية ضمن المقررات العامة في خطة الدراسة تمثل متطلبات تخرج في جميع البرامج بما فيها برامج اللغات، بدون ساعات معتمدة؛ حيث تتطلب النجاح فيها، وهي مصمَّمة في مستويات متدرجة، يسكن الطالب المعلم في إحداها؛ وفق مستواه الذي يحدده اختبار تحديد المستوى.
  • يمثل مشروع التخرج آخر مقرر في البرامج المختلفة التي تقدمها الكلية، ويهدف إلى إكساب الطالب المعلم المهارات العملية المتطلبة للتعليم في مجال التخصص. ويؤكد هذا المقرر العلاقات البينية بين مقررات التخصص، والمقررات التربوية، والثقافية، ويرتبط – في بنيته – بمقرر التدريب الميداني في المستوى الرابع؛ حيث يتفكر الطالب المعلم في ممارساته في التعليم والتعلم في مجال التخصص، وما يواجهه من مشكلات، ويناقش زملاءه، والمعلمين، والمشرفين على التدريب الميداني في كيفية مواجهة تلك المشكلات والتحسين المستمر لأداءاته؛ وهكذا يسهم هذا المقرر في بناء ثقافة التنمية المهنية المستمرة لدى الطلاب المعلمين. ويصمم الطالب المعلم – خلال مشروع التخرج – بحث فعل، وينفذه في مدرسة التدريب الميداني، ويفسر نتائجه، ويكتب تقرير المشروع.
  • المشروع عمل جماعي يتقدم به ما لا يقل عن 3 ولا يزيد عن سبعة من الطلاب.
  • يقسم الطلاب على الأساتذة وفقا لمعايير موضوعية يضعها مجلس الكلية.
  • يتابع كل عضو هيئة تدريس فريق أو عدة فرق من الطلاب في اختيار موضوع المشروع وتطبيقه وتسليمه.
  • يبدأ الطلاب في اختيار موضوع المشروع والعمل فيه من بداية الفصل السابع ويحدد له موعد نهائي لتسليمه أقصاه الأسبوع الأول بعد نهاية الامتحانات النهائية في الفصل الثامن.
  • تحدد قائمة بالمشروعات التي يمكن العمل بها من قبل الأقسام التخصصية والتربوية.
  • تحدد لجان تقييم المشروع من أقسام مختلفة بالكلية تربوية وعلمية بما لا تقل عن ثلاثة ويجوز الاستعانة بأساتذة من كليات أخرى.
  • يعرض الطلاب منهجية ونتائج المشروع أمام لجان التحكيم، ويخصص للشفوي (45) درجة، ويُخصص لتقرير البحث المقدم (105) درجة ويعطى كل طالب درجته وفقا لإسهامه في المشروع.
  • يحدد مجلس الكلية سنويًّا إجراءات وآليات تنظيم المشروع من حيث تقسيم الطلاب على أعضاء هيئة التدريس في الأقسام المختلفة التربوية والأكاديمية، واختيارهم للنقاط البحثية، وعمل لجان تقييم المشروع، وفعاليات وطريقة كتابة المشروع، وتقديمه، ومناقشته، وقواعد المناقشة في الاختبار الشفهي.