وحدة دعم ذوي الاحتياجات الخاصة

  • رؤية الكلية لأهمية دعم ذوي الاحتياجات الخاصة
  • رسالة الوحدة
  • أهداف الوحدة
  • دليل الوحدة
  • مهام الوحدة
  • الهيكل التنظيمي للوحدة
  • أنشطة الوحدة
  • إن تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يتطور سريعًا في الآونة الأخيرة، ويوجد اهتمام ملحوظ من قبل وزارة التربية والتعليم بتوفير الدعم اللازم للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مراحل التعليم العام، من حيث توفير معلمين متخصصين وبيئة تعليمية مناسبة لهم وخدمات مساندة، وتعد مرحلة التعليم الجامعي مرحلة مكملة لمراحل التعليم العام لابد من توفير الدعم لهؤلاء الطلاب بها حتي يواصلوا تعليمهم في بيئة داعمة ومساندة.
  • الريادة في تقديم كافة الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة؛ وتذليل جميع العقبات والتحديات التي تقف في طريقهم من خلال تلبية احتياجاتهم الفردية وتقديم الدعم والمشورة التربوية.
  • تقديم خدمات متكاملة لجميع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لتنمية وتطوير قدراتهم والتي تدفعهم إلى التقدم الأكاديمي وذلك من خلال وضع استراتيجيات عن طريق خدمات التوجيه والإرشاد والخدمات المساندة ليصبحوا أعضاء فاعلين في جميع المجالات.
  • توفير الفرص العادلة والمناسبة من التعليم للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة للاستفادة من برامج وخدمات وأنشطة الجامعة المختلفة، مع توفير البيئة المهيأة لذلك.
  • تحقيق الدمج للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بأفضل صورة ممكنة أكاديميًا واجتماعيًا، بما يضمن لهم المشاركة الإيجابية في مختلف البرامج والأنشطة والخدمات المتوفرة، وبالتالي تقديم الخدمات المناسبة لهم بما يتناسب مع قدراتهم وإمكانياتهم.

تقديم خدمات متخصصة ومتميزة في رعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال توفير الفرص العادلة والمناسبة لهم للانتفاع ببرامج وخدمات وأنشطة خاصة بهم باستخدام أفضل التقنيات الحديثة للوصول إلى أقصى ما تسمح به إمكاناتهم وقدراتهم، في ظل بيئة مناسبة ومحفزة

تسعي الوحدة إلي تقديم كافة الخدمات والمساعدات لذوي الاحتياجات الخاصة والتي تشمل الكشف والتعرف علي ما يواجهون من مشكلات داخل الكلية، من أجل تقديم الخدمات والأجهزة التي تكفل لهم وجود بيئة تعليمية مناسبة لإكمال مرحلة التعليم الجامعي، بالإضافة إلي تقديم برامج تهيئة لهم بمجرد دخولهم الكلية، وتشمل برامج التهيئة الاعداد النفسي والاجتماعي بالإضافة إلي تعريفهم بالبرامج الجامعية المتاحة والتي تتناسب مع حالتهم للاختيار من بينها، والعمل علي دمجهم في البيئة الجامعية والمشاركة في الأنشطة الطلابية، كما تسعي الوحدة إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • التعرف على احتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتلبيتها.
  • السعي إلى تنمية مهارات وقدرات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تمكين الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من التعليم من خلال تقديم الخدمات الأكاديمية المناسبة لقدراتهم وإمكانياتهم.
  • إعداد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة إعدادًا جيدًا يتوافق مع نوع إعاقتهم حتى يصبحوا قادرين على إثبات قداتهم وتميزهم.
  • المساهمة في خدمة المجتمع ورعاية أبنائه من ذوي الاحتياجات الخاصة داخل الكلية وخارجها.
  • توفير الدعم الفني المناسب لتأهيل الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لاستخدام التقنيات الحديثة.
  •  المساهمة في توفير الرعاية الصحية لذوي الاحتياجات الخاصة في كافة المجالات.
  • رعاية المتميزين والمبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة المجالات.
  • تشجيع المبادرات والجهود التي تساعد في تحسين نوعية الحياة لذوي الاحتياجات الخاصة ماديًا ومعنويًا بالتعاون والشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني.
  • دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة مع المجتمع.
  • إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • فتح ملف لكل طالب (دراسة حالة) على المستوى الأكاديمي للوقوف على أي قصور يحدث له خلال مسيرته الأكاديمية بالكلية.
  • تطوير السياسات المتعلقة بتحديد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتصنيفهم وتطوير أدوات علمية تحدد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتقومهم (المقاييس التشخيصية المتخصصة).
  • تقديم الدعم الإرشادي والأكاديمي للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • توفير الأجهزة المساعدة والملائمة لكل حالة.
  • العمل كوسيط لمواجهة الصعوبات التي تتعلق بالطالب.
  • تقديم كل التسهيلات الملائمة للطالب بالتنسيق مع عضو هيئة التدريس لضمان الوصول لكافة الفرص التعليمة المتاحة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • العمل على التواصل بين العميد ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والإدارات الأخرى ذات العلاقة بما يختص بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • الاستفادة من التجارب المحلية والعربية والعالمية في مجال الخدمات التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تشجيع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بتقديم الجوائز وتنمية مواهبهم في شتى المجالات.
  • العمل على تفعيل ومشاركة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة اللاصفية داخل الكلية وخارجها.
  • القيام بعملية متابعة المباني والبيئة التي خصصت للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقة الحركية.
  • متابعة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة أثناء القيام بعملية تعديل الجداول والإرشاد الأكاديمي بالتنسيق مع وحدة القبول والتسجيل بالكلية.
  • إشعار أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة ونوع الإعاقة ومحاولة الوصول إلى آلية للتعامل معهم أثناء تدريسهم داخل القاعة التدريسية والفصول الافتراضية.
  • العمل على تجهيز وتفعيل معامل خاصة بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بأحدث الأجهزة لمواكبة التطورات والمستجدات الأخيرة في التكنولوجيا الخاصة بتدريب وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تنمية الوعي والإدراك، وبناء السياسات، وأطر العمل؛ لدمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الجامعي بما يتناسب مع قدراتهم ضمن البيئات الأقل تقييداً.
  • تهيئة فرص التحاق متساوية لتعليم متكافئ ومناسب في الكلية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة كافة دون النظر إلى الجنس، أو الجوانب الاجتماعية المادية، أو الموقع الجغرافي، أو طبيعة الاحتياجات.
  • إتاحة فرص التعلم المخصصة التي تلبي الاحتياجات الخاصة للطلاب الموهوبين والمبدعين.

​​​​​​​

  • تنفيذ وعقد ورش عمل ودورات تدريبية لتعريف أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة باحتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتسهيل متطلباتهم الأكاديمية والاجتماعية.
  • تنظيم المعارض والحفلات لعرض أنشطة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • عقد دورات تدريبية لإرشاد أولياء أمور الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بكيفية التعامل معهم، وتلبية احتياجاتهم.
  • إجراء اختبارات الذكاء واختبارات السلوك التكيفي والتفاعل الاجتماعي.
  • تنظيم الندوات وورش العمل التي تتناول قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • المشاركة في المناسبات الدورية لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • إعداد وتنفيذ البرامج الإرشادية والتدريبية والتوجيهية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.