متابعة إعلامية : سيد الهلباوى
نظمت تربية عين شمس يوما حافلا للإبداع و الإبتكار في تدريس و تعلم اللغة الإنجليزية تحت رعاية الأستاذة الدكتورة صفاء شحاتة القائم بأعمال عميد الكلية والأستاذ الدكتور علاء الدين عبد الحليم محمد فرج وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة من خلال مركز تطوير تدريس اللغة الإنجليزية بإشراف مدير المركز الدكتورة جيهان يوسف ومن خلال التعاون مع نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية وأقسام المناهج وطرق التدريس بعدد من الجامعات المصرية واستضافة البروفيسور ألكسندر لوكوو الأستاذ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بالإضافة لعدد كبير من الباحثين وأعضاء الهيئة المعاونة والطلاب وذلك يوم السبت الموافق ٦ مايو ٢٠٢٣م تأكيدا علي رسالة و أهداف المركز في تقديم الدعم المهني لمعلمي و دارسي اللغة الإنجليزية و الوقوف علي المستجدات الحديثة في طرق تدريس اللغة الإنجليزية كمتطلب أساسي في التطوير المهني و محاولة جادة للعمل على توفير فرص عمل أفضل و يعكس كذلك اهتمام المركز بالإهتمامات العالمية و المحلية ـ ومسايرة للاحتفال باليوم العالمي للإبداع و الإبتكار وتأكيدا علي أهميتهما في مختلف مناحي الحياة حيث تعد المعرفة و الإبتكار أحد المحاور الرئيسية البارزة في رؤية مصر ٢٠٣٠ ، وقدم الإحتفال و شارك في ادارة المناقشات الأستاذ الدكتور فيصل حسين عبد الله، والدكتورة آمال طايع ، والدكتور أحمد عبد الستار كشك ، والدكتور محمود جابر عبد الفضيل أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة الانجليزية ، وافتتح فعاليات الملتقى الأستاذ الدكتور علاء الدين عبد الحليم وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و نائب رئيس مجلس إدارة المركز والذي ألقى بالضوء علي مفهوم الإبداع و اهتمام جامعة عين شمس بالإبتكار في مختلف المجالات وأوذج بعض نواحي الإبداع التى مازالت تؤثر على حياتنا حتى الآن رغم مرور المئات من السنين، ودعا إلى ضرورة التكاتف من الجميع خصوصا أعضاء هيئة التدريس والقائمين على التدريس بتبنى روح الإبداع وإتقان مهاراته لضمان انتقاله للأجيال، و قدمت الدكتورة سلوى جودة عضو هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية بالكلية مداخلة عن مفهوم الإبداع في العلوم الإنسانية عبر العصور، وفي كلمتها أكدت الدكتورة جيهان يوسف مدير المركز علي مفهوم الإبداع كعملية مستمرة متجددة و لانهائية تحدث تغييرا في الأداء سواء أداء الدارس أو المعلم أو المؤسسة التعليمية ذاتها و هذه العملية تتوقف عندما يتوقف المعلم عن تحديث أدواته و مهاراته. و تناول المتحدثين من عدد من الجامعات المصرية عددا من القضايا الهامة منها علي سبيل المثال التحول الرقمي و الإعتماد علي استراتيجيات و آليات حديثة في تكنولوجيا التعليم والتدريس الافتراضي ، التعلم القائم علي المشروعات ، و التعلم القائم علي احتياجات الدارس التدريبية وارتباطه باحتياجات المجتمع ، و كذلك استخدام تطبيقات و برامج الميكنة و الذكاء الاصطناعي في عمليتي التعليم و التعلم و عمليتي التقييم و التقويم ، ودور المعلم في ظل التحول الرقمي و ضرورة تعزيز مهارات القيادة و الإدارة و المهارات الحياتية و مهارات التفكير الإبداعي و حل المشكلات، وفي الفقرة الختامية وتدعيما للابتكار قدم مجموعة مبدعة من طلاب المستوى الأول قسم اللغة الإنجليزية تجربتهم في تعلم مهارات الترجمة كنموذج للإبداع في تعلم مهارات اللغة من وجهة نظر الدارسين تحت إشراف الأستاذ الدكتور شكري مجاهد، وفي نهاية الاحتفالية تم الخروج بمجموعة من التوصيات التى أكدت على أهمية الابداع وضرورة مراعاته في جميع جوانب العملية التعليمية باعتبار الإبداع والابتكار أحد أهم أدوات التنمية المستدامة والعمل على تنمية تشجيع الإبداع ورعاية المبدعين ، وضرورة التعاون بين الجامعات ومؤسسات الدولة المختلفة، والتركيز على أثر الابداع التكنولوجي في تحسين جودة الأداء وتحقيق التنمية المستدامة.