news
ورقة عمل تطبيقية عن تجربة كلية التربية في التحول الرقمي خلال مؤتمر مستقبل النظم التعليمية والرقمنة

خلال المؤتمر العلمي السنوي الثامن والعشرون للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، الذي أقيم يوم السبت الموافق 3 فبراير بدار الدفاع الجوي تحت عنوان: " مستقبل النظم التعليمية والرقمنة "، شارك فريق بحثي بورقة عمل تطبيقية فريدة من نوعها بقيادة أ. د. صفاء شحاتة عميد كلية التربية جامعة عين شمس وفريق عمل مكون من أ. د. هاني يوسف مدير وحدة التعلم الإلكتروني وتكنولوجيا المعلومات، د. مجدي شعبان مدير وحدة القياس والتقويم، د. مي صالح مدير وحدة الإرشاد الأكاديمي، د. عبد الرحمن ناجي نائب مدير وحدة الإرشاد الأكاديمي ومسئول مشروع التخرج، د. نهى حسني عن وحدة التنمية المهنية المستدامة للموارد البشرية، د. نيرمين نتعي رئيس لجنة إعداد الجداول ومنسق مقرر تقنيات المعلومات والاتصال، د. محمد عبد الحفيظ  مدير وحدة إدارة الازمات، د. سمر رجب مدير وحدة دعم ذوي الاحتياجات الخاصة، أ. هبة سمير منسق مقرر اساسيات تعليم الكبار ومحو الامية.

جاءت ورقة العمل تحت عنوان: " سياسات إعداد المعلم في ضوء مستجدات التحول الرقمي بين الواقع والمأمول- كلية التربية جامعة عين شمس دراسة حالة ". وتناولت الورقة تجربة كلية التربية جامعة عين شمس الرائدة في تحقيق التحول الرقمي بكافة الخدمات التعليمية والبحثية والإدارية التي تقدمها الكلية، وقد انقسمت الورقة البحثية الي ثلاثة اقسام، القسم الأول يهدف الي التعرف على واقع سياسات إعداد المعلم بالكلية، من خلال عرض لملامح الكلية من حيث الدرجات العلمية التي تمنحها فى المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا والأقسام الأكاديمية والوحدات الفنية الداعمة والمراكز ذات الطابع الخاص التي تتضمنها الكلية. كما يتناول هذا الجزء أمثلة من أنشطة الوحدات والمراكز ذات الطابع الخاص والمؤشرات الرقمية فى الكلية لجميع ما تتضمنه من موارد مادية وبشرية. هذا بالإضافة إلى أمثلة من المؤشرات الكيفية المتنوعة على مستوى التدريس والتقويم والمشروعات المختلفة.

أما القسم الثاني من الدراسة فقد تناول ملامح الواقع الحالي للكلية في المرحلة الجامعية الأولى وما يتضمنه من تحول رقمي وكيف أن المستجدات التكنولوجية قد ساعدت على ضمان جودة المخرج النهائي مع ضمان قلة التكلفة وسرعة وسهولة الأداء. وتناول هذا القسم الممارسات الفعلية التي تقوم بها الكلية في مجال قواعد ونظم المعلومات والتوثيق والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والإرشاد الأكاديمي والقياس والتقويم وسياسات القبول والتشعب الإلكتروني وتصميم البرنامج والمقررات والتدريب الميداني ومتابعة المحاضرات ومشروعات التخرج والنشر العلمي وتقييم أداء جميع الموارد البشرية وقياس أراءهم عن المنظومة التعليمية ومتابعة الخريجين ونظام الكنترول الإلكتروني والمنصات التعليمية بما تتضمنه من خدمات الكترونية متنوعة تعليمية ومادية، بالإضافة إلى نظام إدارة الجودة وغيرها من فعاليات العمل بالكلية. 

ويتناول القسم الثالث والأخير من الدراسة رؤية مقترحة لتطوير الكلية باستخدام التحول الرقمي فى جميع المجالات تضمن عدد من الأهداف الإستراتيجية وأنشطة التنفيذ. وقد تم صياغة تلك الأهداف وأنشطة التطوير في ضوء معايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد والتي تضمنت الطلاب والخريجون وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والبحث العلمي وخدمة المجتمع وتنمية البيئة وغيرها. بالإضافة إلى معايير مجلس اعتماد إعداد المعلمين Council for Accreditation of Educator Preparation (CAEP) والتي تضمنت المحتوى المعرفي والتربوية والشراكات والممارسات المختلفة للبرنامج وتأثير البرنامج وجودة المرشحين للبرنامج وضمان الجودة والتحسين المستمر.

وقد أشاد السادة الحضور بنجاح تجربة الكلية في التحول الرقمي.