news
الكتاب الحائز على المركز الأول في مجال النقد بمعرض الكتاب 2024 في رحاب كلية التربية

برعاية فاضلة من
 أ.د/ صفاء شحاتة عميد الكلية 
أ.د/ علاء الدين عبد الحليم وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
أ.د/ طارق النجار - رئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية 
عقد قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بالكلية ندوة لمناقشة كتاب "التماسك النصي في الشعر العربي" للدكتور حسام جايل الأستاذ المساعد بكلية الألسن جامعة الأقصر وهو الكتاب الحائز على المركز الأول كأفضل كتاب نقدي في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام في دورته الخامسة والخمسين.
بدأت الندوة بترحيب سيادة العميد الأستاذ الدكتور صفاء شحاتة  بالضيوف الكرام وترحيب الأستاذ الدكتور علاء الدين عبد الحليم وكيل الكلية بالضيوف وتكريمهم. 
وقد قدم الندوة د/ حسام جايل - مؤلف الكتاب عرضًا مختصرًا لفكرة الكتاب وأهم الموضوعات التي تناولها المؤلف فيما يتعلق بمعايير النصية في الشعر العربي قديمًا وحديثًا 


وقام  أ.د/ أحمد عفيفي - أستاذ ورئيس قسم النحو والصرف والعروض بكلية دار العلوم جامعة القاهرة بمناقشة الكتاب، وقد تفضل سيادته بتقديم عرض مختصرًا عن نحو النص والفرق بينه وبين نحو الجملة، ثم تحدث عن الكتاب وكيف استطاع الكاتب معالجة قضية التماسك من خلال الظواهر العروضية المختلفة مثل: التدوير والزحاف والعلل 
وقام كذلك أ.د/ طارق النجار بتقديم رؤيته النقدية حول الكتاب، وتحدث عن أهم معايير النصية وكيف استطاع الكاتب تحقيقها في كتابه.

 

أدار الندوة وقام بتنسيقها الأستاذ الدكتور أحمد فؤاد أستاذ الأدب والنقد الحديث بكلية التربية جامعة عين شمس
وحضر الندوة لفيف من أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة بالقسم ومجموعة من الطلاب والطالبات بالفرقة الأولى بالكلية .. ودارت مداخلات من الحضور  حول التماسك النصي والفرق بين الإيقاع والأداء وغيرها من القضايا التي يدور حولها الكتاب. وفي نهاية الندوة تم أخذ بعض الصور الجماعية كما تقدم ضيوف الندوة بتوجيه الشكر لإدارة الكلية لحسن الاستقبال والحفاوة وشهادات التقدير.