news
تربية عين شمس تنظم ورشة عمل توعوية عن اساسيات الأمن السيبراني وحقوق المستخدمين والخدمات الرقمية بالتعاون مع اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

انطلاقا من أهمية التكنولوجيا الرقمية، وضرورة الأمن السيبراني وحقوق المستخدمين والخدمات الرقمية والتى تعتبر بمثابة أمور حيوية لضمان سلامة المعلومات والبيانات وخصوصية الأفراد،  إستضافت كلية التربية   تحت رعاية أ.د. صفاء شحاتة القائم بأعمال عميد الكلية ، وإشراف أ.د. علاء الدين عبد الحليم محمد فرج وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة  وتنسيق أ.د. فارعة حسن الأستاذ بقسم المناهج بالكلية ومدير نادي اليونسكو بالكلية ، ندوة بعنوان "اساسيات الأمن السيبراني وحقوق المستخدمين والخدمات الرقمية" والتي نظمتها  اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو – ألكسو – إيسيسكو) بالتعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك يوم الأحد الموافق 10 مارس 2023  بمقر الكلية وبحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس وعدد كبير من طلاب الكلية من العديد من التخصصات. 

تأتي هذه الورشة ضمن سلسة ورش عمل تعقدها اللجنة الوطنية بالتعاون مع الجهات الشريكة المعنية لتوعية أعضاء أندية اليونسكو من الطلاب داخل الجامعات المصرية بشأن أهمية  الحفاظ على سرية بياناتهم وخصوصياتهم لزيادة وعيهم بماهية جرائم  الإبتزاز الالكتروني، وعواقبها والقوانين المنظمة له وكيفيه التعامل حال وقوع أحد الطلاب في هذه الدائرة.

 وقد تناول الأستاذ الدكتور  محمد الحماحمي كبير خبراء الأمن السيبراني بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، موضوع الأمن السيبراني وأهميته التي تتجلى في حماية الأنظمة الرقمية والمعلومات من التهديدات السيبرانية، مما يحافظ على سلامة البيانات والخصوصية الشخصية والتجارية. يساعد الأمن السيبراني على منع الاختراقات والاحتيال والتلاعب بالمعلومات، مما يحمي الأفراد والمؤسسات والحكومات من الخسائر المالية والسمعة السلبية. بالإضافة إلى ذلك، يسهم الأمن السيبراني في تعزيز الثقة في النظم الرقمية وتشجيع الابتكار والتطور التكنولوجي في مختلف المجالات
.
وقد تناول   الأستاذ سامح سعيد مدير ادارة حقوق المستخدمين بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، في كلمته عن أهمية ودور الجهاز في  حماية حقوق المستخدمين في مجال الاتصالات وتقديم الدعم والحماية لهم. والذ يشمل حماية الخصوصية والبيانات الشخصية، وضمان حقوق الوصول إلى الخدمات الاتصالات بشكل عادل ومتساوٍ.وأكد سيادته أن  الجهاز على وضع السياسات واللوائح التي تحفظ حقوق المستخدمين، وتنظيم ومراقبة مزودي الخدمات الاتصالات لضمان توفير خدمات عالية الجودة وبأسعار مناسبة. تعتبر هذه الإجراءات جزءًا أساسيًا من تعزيز بيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر وتعزيز الثقة بين مستخدمي الخدمات ومقدميها.

وأكد أ. إسلام الطحاوي المسؤول الإعلامي باللجنة الوطنية المصرية لليونسكو. أن اللجنة الوطنية المصرية  للتربية والعلوم والثقافة  لليونسكو في مصر تهدف الى  تطوير النظام التعليمي وتحسين جودته، وتعزيز البحث العلمي والابتكار في مختلف المجالات، ودعم الثقافة والفنون والتراث الوطني. 

بناء على ذلك، فإن ضمان الأمان والسلامة في البيئة الرقمية يسهم في تعزيز الثقة والاستقرار وتحفيز التفاعل الاقتصادي. بالإضافة إلى ذلك، فإن حماية حقوق المستخدمين، بما في ذلك الخصوصية والأمان، تعكس الاحترام للفرد وتعزز الشفافية والعدالة الاجتماعية. لذا، جاءت أهمية التوعية  بالأمن السيبراني وحماية حقوق المستخدمين وارتباطهما بمستطلبات تحقيق التنمية المستدامة.