news
ندوة توعوية عن الصحة النفسية وعلاج الإدمان بتربية عين شمس ضمن السلسة التوعوية من قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة بالتعاون مع وزارة الصحة

في إطار تشجيع إدارة جامعة عين شمس برئاسة معالي الأستاذ الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة  ، والأستاذة الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة حيث تشكل الجامعات محوراً حيوياً في  الجوانب التوعوية في شتى مجالاتها ـ ويحتل الجانب التوعوي الصحي مكانة هامة نظرا لمردوده المباشر على الفرد والمجتمع.
وفي إطار ذلك أقيمت ندوة توعوية  بالكلية عن  " الصحة النفسية وعلاج الإدمان"  تحت رعاية  الأستاذة الدكتورة صفاء شخاتة القائم بأعمال عميد الكلية وإشراف الأستاذ الدكتور علاء الدين عبد الحليم محمد فرج وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة  والتى نظمها قطاع خدمة المجتمع بالجامعة بالتنسيق مع اللواء حسام الشربيني أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبمتابعة فريق العمل من القطاع بالجامعة ، وذلك يوم الأربعاء الموافق 6 مارس 2024 بحضور العديد من الطلاب من  العديد من أقسام الكلية.
وقد ألقت المحاضر الدكتورة شيماء  أبو العينين  وركزت في اللقاؤء على أهمية الحفاظ على الصحة النفسية  والذي يعتبر أمرًا بالغ الأهمية في ضوء تأثيره الفوري والطويل الأمد على الفرد والمجتمع، وبالتالي على التنمية المستدامة، ويسهم الحفاظ على الصحة النفسية في تعزيز جودة الحياة والسعادة الشخصية، ويقلل من نسبة الإصابة بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق.

من ناحية أخرى، أكدت سيادتها أنه  ينبغي توخي الحذر والتوعية بمخاطر الإدمان بكافة أشكاله، سواء كانت على المواد الكيميائية مثل المخدرات والكحول، أو الإدمان على الألعاب الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي. فالإدمان يؤدي إلى تدهور الصحة النفسية والجسدية، ويزيد من احتمالية الوقوع في السلوكيات الضارة والمشكلات الاجتماعية مثل الجريمة والبطالة.

كما أكدت سيادتها أنه على المستوى الاجتماعي، يؤثر الإدمان سلبًا على العلاقات الاجتماعية والأسرية، ويسهم في زيادة العبء على النظام الصحي والاقتصاد، مما يعرقل التنمية المستدامة. لذا، يتطلب الحفاظ على الصحة النفسية ومكافحة الإدمان جهودًا متكاملة تشمل التوعية والتثقيف وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي للأفراد والمجتمعات، بهدف تعزيز الصحة النفسية التى تؤثر بمردودها على التنمية المستدامة.