news
زيارة وفد الهيئة الألمانية للتبادل العلمي لكلية التربية جامعة عين شمس

استقبلت أ.د.  صفاء شحاتة - عميد كلية التربية بجامعة عين شمس - وفد الهيئة الألمانية للتبادل العلمي "DAAD" برئاسة المدير الاقليمي للهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي د. كارستن فالبينر وبعضوية السيد أ.د. كرستيان فاندريش عميد معهد هردر بجامعة لايبسيج وكل من السيدة/ باولا بلاشكه ممثلة المكتب الرئيسي للهيئة الألمانية للتبادل العلمي بمدينة بون  والسيدة/ ريهام الفقي المنسق العام بالهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي المسئولة عن  برامج اللغة الألمانية وآدابها بمصر – وحضر فعاليات الزيارة سيادة الأستاذ الدكتور عبد الناصر رشاد - وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، و أ.د. نيفين أبو شال - رئيس قسم اللغة الألمانية بالكلية، والدكتور باسم شعيب مدير مركز التميز لدراسات وبحوث اللغتين الألمانية والعربية لغير الناطقين بهما، والسادة مديري الوحدات الرئيسية بالكلية ولفيف من أعضاء هيئة التدريس ومنسقي برامج اللغة الألمانية بالكلية. 

استهدفت الزيارة بحث تعزيز أواصر التعاون المشترك بين الهيئة الألمانية وجامعة عين شمس ممثلة في كلية التربية بشكل عام وفيما يتعلق بدعم الهيئة الألمانية لكلية التربية من خلال المحاضرين الزائرين على وجه الخصوص.

رحبت أ.د. صفاء شحاتة، عميد الكلية، بالوفد الألماني واصطحبتهم في جولة سريعة لتفقد وحدات التعليم الإلكتروني والإرشاد الأكاديمي والقياس والتقويم ورعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك المسرح والحديقة النباتية وقاعات برنامج ستيم ومعامل أبحاث الطاقة المتجددة بالكلية. ثم توجه الضيوف إلى قاعة مجلس الكلية حيث قامت سيادة العميدة بالتعريف بأقسام وبرامج كلية التربية وبالشراكات الدولية التي تجمع كلية التربية مع مختلف المؤسسات الدولية وبالبرامج الجديدة في اطار نظام الساعات المعتمدة. 
كما قام كل من أ.د. هاني نادي، مدير وحدة التعليم الإلكتروني و أ.د. مي صالح مدير وحدة الإرشاد الأكاديمي ود. مجدي شعبان مدير وحدة القياس والتقويم ود. سمر رجب مدير وحدة رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بتعريف مجالات عمل الوحدات وأهم إنجازاتها. 


كما قام كل من د. عبد الرحمن ناجي نائب مدير وحدة الإرشاد الأكاديمي ومنسق برنامج اللغة الألمانية بالكلية و د. فاطمة الزهراء عبد العظيم منسق برنامج اللغة الألمانية بالكلية ود. باسم شعيب مدير مركز التميز الألماني بعرض وتعريف برامج اللغة الألمانية المختلفة والتي يقدمها كل من قسم اللغة الألمانية ومركز التميز. وأوضحت  العروض التعريفية نقاط القوة في البرامج الدراسية وكذلك الشراكات المختلفة لبرامج اللغة الألمانية في مجالي البحث العلمي والدراسة مع الجامعات الدولية والمؤسسات التعليمية الأخرى.

وقد أثنى كل من سيادة العميدة والضيوف على التعاون المتميز والمثمر بين كلية التربية والهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي والجامعات الألمانية المختلفة كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول الفرص والتحديات التي تواجه برامج إعداد المعلم بشكل عام وبرامج إعداد معلم اللغة الألمانية بشكل خاص، وذلك في سياق المتغيرات التكنولوجية المتسارعة.

وقامت سيادة الأستاذة الدكتورة/ صفاء شحاتة عميد الكلية والأستاذ الدكتور/ عبد الناصر رشاد في نهاية اللقاء بمنح د. كارستن فالبينر درع تذكاري للهيئة الألمانية تقديرًا للدور المتميز والمحوري الذي تلعبه الهيئة في دعم التعاون المشترك.

وعقد الوفد الألماني لقاءا مع أعضاء هيئة التدريس وطلاب برنامجي الليسانس والماجستير المشترك في اللغة الألمانية. وحضر اللقاء العديد من أعضاء هيئة التدريس ببرامج اللغة الألمانية وعلى رأسهم أ.د/ السيد مدبولي سلمي الرئيس الأسبق لقسم اللغة الألمانية والمحاضر السابق بالهيئة الألمانية وأ.د/ صلاح الدين هلال أستاذ الأدب الألماني المساعد وكذلك مدير مركز التميز ومنسقي البرامج.
وتبادل الأطراف وجهات النظر حول تحديات وصعوبات الدراسة في برامج اللغة الألمانية وكذلك حول مستقبل مهنة معلم اللغة الألمانية في مصر في ضوء المتغيرات الحديثة، وأيضًا حول المنح المقدمة من الهيئة الألمانية لطلاب برنامج الليسانس والتي تدعم الطلاب للمشاركة في دورات صيفية في الجامعات الألمانية خلال الصيف القادم، وأخيرًا حول برنامج الماجستير المشترك والفصل الدراسي الذي يقضيه طلاب الماجستير في جامعة لايبسيج بألمانيا في إطار دراستهم. كما حصل الطلاب على العديد من المعلومات والنصائح المفيدة فيما يتعلق بإجراءات السفر والإقامة في ألمانيا.

 

وفي نهاية اللقاء أعرب الوفد الألماني عن سعادته وتقديره لحفاوة الاستقبال والاهتمام وكذلك بما تعرفوا عليه من إنجازات في كلية التربية متمنين استمرار التعاون المثمر بين الكلية والهيئة الألمانية.