news
فريق من تربية عين شمس في حضور معرضي الحلول الابتكارية واتجاهات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والتصنيع والتغليف الغذائي المستدام

تعتبر المعارض التي تركز على الحلول الابتكارية والمستدامة للمواد الغذائية ذات أهمية كبيرة في الحفاظ على جودة المنتجات وضمان سلامتها من المنتج إلى المستهلك. فالاهتمام بتطوير حلول مبتكرة ومستدامة للتغليف يسهم في تمديد فترة صلاحية المنتجات، وتقليل الفاقد الغذائي، وتحسين تجربة المستهلك. كما أن التغليف المستدام يعزز استخدام مواد قابلة لإعادة التدوير وتقليل البصمة الكربونية، مما يساهم في حماية البيئة وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للشركات. لذا، فإن هذه المعارض تدعم التنافسية وتوجه الصناعة نحو اقتصاد دائري أكثر استدامة.
وانطلاقًا من اهتمام الكلية بتعزيز الوعي الابتكاري والمستدام لضمان جودة الحياة، تأتي هذه الفعالية كخطوة هامة نحو التعرف على وسائل تحسين جودة المنتجات الغذائية وتقليل الفاقد وتعزيز المسؤولية البيئية. يعكس هذا الحدث اهتمام الكلية بتطوير حلول مستدامة تدعم الاقتصاد المحلي وتساهم في حماية البيئة، وذلك يوم الاثنين الموافق 27 مايو 2024، تحت رعاية أ.د. صفاء شحاتة، القائم بأعمال عميد الكلية، وبإشراف أ.د. علاء الدين عبد الحليم محمد فرج، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

من الجدير بالذكر أن المعرض  يقام تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة ووزارة البيئة ووزارة التموين بمركز مصر للمعرض الدولية ويستضيف معرضي Fi Africa وProPak MENA مجموعة كبيرة من خبراء تصنيع الأغذية والمشروبات بما قد يصل عددهم إلى أكثر من 350 شركة عارضة من أكثر من 20 دولة.

ويعد معرض " Fi Africa - ProPak MENA  " قد نجح على مدار 11 عاما  في تناول مواضيع حيوية ومتنوعة، إذ يركز معرض Fi Africa في نسخته الحالية الثانية عشر على موضوعات تتعلق بالمكونات الغذائية والحلول النباتية، واتجاهات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، وممارسات الإنتاج المستدامة، فيما يتناول معرض ProPak MENA تقنيات التعبئة والتغليف والمعالجة، وإدارة سلاسل التوريد، وكفاءة الطاقة.

وقد زار الفريق هذا المعرض الهام وتمت المناقشة والحوار مع عدد كبير من العارضين، حيث تم التعرف على أحدث التقنيات واستفادوا من التكنولوجيا المتقدمة في مجال التغليف المستدام للمواد الغذائية. كما أبرزت الزيارة الدور المصري الرائد في تطوير حلول مبتكرة تعتمد على العمالة المصرية المدربة، مع التركيز على الوعي البيئي المستدام.
وتؤكد الجامعة اهتمامها البالغ بالمشاركة بالحضور والزيارة لهذا النوع من المعارض التوعوية الهامة، لما لها من دور كبير في تعزيز الوعي بالحلول الابتكارية والمستدامة، والتي تسهم في تحسين جودة المنتجات الغذائية وتقليل الفاقد وتعزيز المسؤولية البيئية.

ختامًا، تعكس هذه الزيارة أهمية المعارض التي تركز على الابتكار والاستدامة في البيئة الغذائية، مما يضمن جودة الحياة ويتماشى مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030. كما أن تعزيز مثل هذه المبادرات يسهم في تحقيق اقتصاد دائري أكثر استدامة ودعم الاقتصاد المحلي من خلال تبني ممارسات مسؤولة بيئيًا.