في إطار حرص كلية التربية – جامعة عين شمس على تطوير برامج إعداد المعلم، وتبني أساليب تعليمية مبتكرة قائمة على التعلم النشط والتقويم الأصيل، أطلقت الكلية تجربتها السنوية المتميزة Gallery Walk 1 ضمن أنشطة مقرر التدريب الميداني (2)، المقرر على جميع طلاب المستوى الثالث بعدد 39 برنامجًا أكاديميًا. وقد نُفذت الفعالية بساحة الكلية في صورة معرض أكاديمي موسع، شاركت فيه أكثر من 251 فرقة عمل طلابية، قدمت كل فرقة تصورًا متكاملًا لوحدة دراسية محددة، عكس مستوى متميزًا من الإبداع الأكاديمي والتطبيق العملي، وجسد بوضوح التكامل بين الجوانب النظرية والتطبيقية في إعداد المعلم.
ويهدف مقرر التدريب الميداني (2)/ سيمنار إلى تنمية مهارات الطالب المعلم في تحليل وتقييم الوحدات الدراسية بالمناهج الدراسية، بدءًا من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي، من خلال دراسة أهداف الوحدات ومدى تحققها، ودقة المحتوى العلمي، وترابط الوحدات الدراسية مع ما يسبقها، فضلًا عن ربطها بالتطبيقات الواقعية والمجالات العلمية الأخرى.
كما يتضمن المقرر تدريب الطلاب على تحليل وصياغة النصوص المدرسية، وتعديل الأسئلة أو تصميم أسئلة جديدة تحقق مخرجات التعلم المستهدفة، إلى جانب تصميم وحدات دراسية مبتكرة وفق معايير بناء المناهج الحديثة وبأسلوب رقمي يواكب متطلبات التحول الرقمي في التعليم.
وفي ختام المقرر، قام الطلاب بعرض مشروعاتهم، التي تمثلت في وحدات دراسية متكاملة، في صورة بوسترات تعليمية ضمن فعاليات Gallery Walk، حيث تمت مناقشتها وتقييمها من خلال فرق العمل، ثم عرضها على لجنة أكاديمية متخصصة، بما أسهم في تنمية مهارات التعلم الذاتي، والتفكير النقدي، والعمل الجماعي، وتبادل الخبرات، في بيئة تعليمية تفاعلية تعكس توجه الكلية نحو التعلم القائم على الأداء وتحقيق مخرجات التعلم بكفاءة.
وأكدت نتائج تقييم اللجان الأكاديمية حجم الجهد الاستثنائي والعمل المنظم الذي بذله أساتذة المقرر، وما أظهروه من التزام مهني عالٍ في تخطيط وتنفيذ ومتابعة أنشطة المقرر، بما أسهم بفاعلية في تنمية مهارات الطلاب تربويًا وأكاديميًا وتكنولوجيًا، وتحويل المعرفة النظرية إلى ممارسات تعليمية تطبيقية ذات جودة. كما عكس المعرض نجاح الأساتذة في بناء بيئة تعلم محفزة قائمة على التعلم التعاوني، والتفكير النقدي، والتقويم الأصيل، حيث أتاح الفرصة لما يقرب من 2000 طالب للاطلاع على مشروعات زملائهم، وتبادل الخبرات، واكتساب تجارب تعليمية ثرية، في أجواء إيجابية عكست بهجة التعلم، وأكدت أن هذه الممارسات التعليمية تمثل أحد أكثر المسارات فاعلية في تحقيق مخرجات التعلم بصورة أعمق وأسرع وأكثر استدامة.
ومن جانبها، أعلنت الأستاذة الدكتورة صفاء شحاتة أنه سيتم نشر الوحدات الدراسية التي صممها الطلاب من خلال وحدة النشر العملي بالكلية للمرة الأولى، في إطار إسهام الكلية، أساتذةً وطلابًا، في تقديم أفكار تربوية تطبيقية تسهم في تطوير التعليم العام وربط النظرية بالممارسة.
وشهد المعرض حضور السادة رؤساء الأقسام ومنهم: الأستاذ الدكتور عبد الناصر رشاد، والأستاذة الدكتورة هالة خلف، والأستاذة الدكتورة هبة الغريب، والأستاذة الدكتورة رشا بندق، والأستاذة الدكتورة غادة صابر، والأستاذة الدكتورة حنان حلمي، والأستاذ الدكتور مجدي شبل بالغضافة إلى لجان التقييم الثلاثية المشكلة من القسم وذلك لمتابعة فعاليات المعرض والتأكد من دقة تقييم اللجان المتخصصة للوحدات الدراسية المعروضة.
كما شهد المعرض حضور جميع أساتذة المقرر ومشاركتهم الفاعلة ضمن لجان التحكيم والتقييم الأكاديمي، حيث ضمت اللجان كلًّا من: الدكتورة هبة زكريا عبد السميع سليمان، والدكتور محمود سعد مهني محمود، والدكتورة إيثار أسعد سيد أحمد حسين، والدكتورة عائشة حنفي محمود خليل، والدكتور أحمد محمد السيد مصطفى، والدكتورة إنجي هاني علي علي، والدكتور هاني محمد محمد حسنين، والدكتورة سامية سعيد محمد عبد المقصود، والدكتورة أميمة محمد المهدي محمود أحمد، والدكتور عبد الصمد عبد النبي بدر خفاجي، والدكتورة مرام محمد عبد المجيد منصور، والدكتور سامح جمال سند بخيت، والدكتورة أماني محمد سعد محمد، والدكتورة مروة أحمد عزب حسن موسى، والدكتورة منال زهران البيومي العناني، والدكتورة هبة شوقي إسماعيل محمد، والدكتورة كاترين سامي عدلي حنين، والدكتورة آمال محمد ربيع، والدكتورة هند سعد محمد سالم، والدكتورة نها أحمد عاشور أحمد، والدكتورة رباب مجدي عبد الجواد عبد الحليم، وذلك في إطار حرص الكلية على ضمان النزاهة الأكاديمية ودقة التقويم وتكامل الخبرات التخصصية.
كما قدمت سيادتها خالص الشكر والتقدير لمنسق المقرر الأستاذ الدكتور عبد الرحمن ناجي المدرس بقسم اللغة الألمانية، ولجميع الأساتذة المشاركين في تنفيذ المقرر، ولأعضاء الشئون العامة القائمين على تنظيم المعرض.
وفي السياق ذاته، أشار الأستاذ الدكتور هاني يوسف وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، إلى أن تجربة Gallery Walk تعد تجربة فريدة من نوعها، تحرص الكلية على تنظيمها سنويًا لما لها من دور فاعل في تحقيق مخرجات التعلم المهنية وإعداد معلم قادر على مواجهة متطلبات الواقع التعليمي المعاصر.
