تعد نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات Information & Communication Technology أحد العناصر الأساسية التي تعتمد عليها الجامعات في تنفيذ مهامها الرئيسة الثلاثة، والتي تتمثل في: التعليم والتعلم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة. وفي ضوء رؤية مصر 2030 تسعى جامعة عين شمس نحو تحقيق التحول الرقمي في كافة خدماتها وإتاحة وتداول المعلومات في صورة إلكترونية من خلال شبكات المعلومات، وتحقيق الميكنة Automation المتكاملة للإدارات الجامعية، والعملية التعليمية، وتأهيل المجتمع الجامعي للتعامل مع تلك الأنظمة ومخرجاتها من خلال التدريب الموجه والمستمر.
في هذا السياق تم إنشاء وحدة تكنولوجيا المعلومات بالكلية لتكون حلقة الوصل بين مركز الشبكات وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة من ناحية ومجتمع الكلية من ناحية أخرى، وذلك بهدف تشغيل وتوطين خدمات تكنولوجيا المعلومات بالكلية لتصل إلى جميع المستفيدين من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وعاملين. وتسعى كلية التربية جامعة عين شمس إلى توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تنفيذ وإدارة كافة مجالات العملية التعليمية بمستوياتها المختلفة بالكلية، معتمدة في ذلك على وحدة تكنولوجيا المعلومات لتهيئة البيئة التكنولوجية المناسبة للعملية التعليمية والبحثية بالكلية، وإتاحة كافة المعلومات المطلوبة في صورة إلكترونية، وتقديم خدمات متميزة في مجال تكنولوجيا المعلومات.
رؤية الوحدة
تطبيق التحول الرقمي في كافة الخدمات التعليمية والبحثية والإدارية التي تقدمها الكلية وفقًا للمعايير القياسية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بهدف الارتقاء بالمنظومة التعليمية والإدارية بالكلية.
رسالة الوحدة
توفير خدمات تكنولوجية متكاملة ومستقرة ومتطورة من خلال إتاحة بنية معلوماتية قوية تساعد على النهوض بالعملية التعليمية والبحثية والمنظومة الإدارية بالكلية، وتقديم الاستشارات والتدريب في مجال تكنولوجيا المعلومات، مع تطبيق طرق فعالة لمتابعة وتقييم المنظومة وفق معايير الجودة القومية والدولية بهدف التحسين والتطوير المستمر.
1- إتاحة الخدمات التكنولوجية الحديثة والاستفادة منها لرفع كفاءة العملية التعليمية والبحثية والإدارية بالكلية.
2- التحول إلى الإدارة الإلكترونية من خلال ميكنة النظام الإداري والتعليمي.
3- تفعيل خدمة البريد الإلكتروني للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية.
4- تحديث الموقع الإلكتروني للكلية بصورة دورية.
5- مساعدة مجتمع الكلية (أعضاء هيئة التدريس، الطلاب، الجهاز الإداري) في تطبيق التحول الرقمي وتحويل الكلية إلى كلية ذكية.
6- دعم متخذي القرار على جميع المستويات بإتاحة البيانات المطلوبة على لوحة بيانات بدقة وبسرعة كافية.
7- بناء قدرات مجتمع الكلية في استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات
8- رفع كفاءة البنية التحتية التكنولوجية للكلية وفقا للمواصفات والمعايير القياسية.
9- التعاون والتنسيق مع مركز الشبكات وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة فيما يخص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
10- تقديم تقارير فنية دورية لعميد الكلية ومدير مركز الشبكات وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة بأنشطة الوحدة في مجالات تكنولوجيا المعلومات.
11- تقديم الاستشارات والحلول الإلكترونية فيما يتعلق بالأنشطة المختلفة للكلية.
يتم تلقي شكاوى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فيما يخص خدمات تكنولوجيا المعلومات وتقديم الدعم الفني لهم بعدة طرق، منها:
1) ملفات استرشادية Guide files
- تم إعداد مجموعة من الملفات الاسترشادية مدعمة بـ Screenshots بهدف مساعدة أعضاء هيئة التدريس والطلاب على طلب الخدمات التكنولوجية من منصة الجامعة الذكية UMS ، والتعرف على الاستخدام الأمثل لخدمات تكنولوجيا المعلومات.
2) نظام تلقي الشكاوى الإلكتروني Ticketing system
نظام متكامل للإجابة على الاستفسارات وحل المشاكل بشكل فعال وسريع وبخطوات بسيطة وسهلة. يمكن لأي مستخدم سواء كان من أعضاء هيئة التدريس أو الطلاب تحديد نوع المشكلة الخاصة به ووصفها ويتم التعامل معها فور استلامها من خلال فريق الدعم الفني الخاص بالكلية وتقديم المساعدة والتواصل المباشر في حال الحاجة لذلك. كما يمكن لأعضاء هيئة التدريس أو الطلاب أيضا متابعة مشاكلهم الحالية والسابقة ومعرفه وضعها الحالي.
وفيما يلي رابط ال :Ticketing system
https://asu2learn.asu.edu.eg/submit-ticket/
3) الدعم الفني المباشر بمقر الوحدة Onsite service
زيارة وحدة تكنولوجيا المعلومات - مبنى الإدارة - الدور الثاني - كليه التربية – جامعة عين شمس خلال الفترة من الساعة 9 صباحا إلى 2 ظهراً والتعامل مع فريق الدعم الفني بالوحدة بصورة مباشرة.
العنوان |
وحدة تكنولوجيا المعلومات - مبنى الإدارة - الدور الثاني - كليه التربية – جامعة عين شمس – شارع المقريزي – روكسي – القاهرة – جمهوريه مصر العربية – الرقم البريدي 11341 (هليوبوليس) |
|
itunit@edu.asu.edu.eg |
YouTube channel |